entywbas.com - one tag
السبت 25/سبتمبر/2021

تعرف على الفرق بين سيارات الكهرباء والوقود

بقلم سارة عصام
انتي وبس

سعت العديد من الدول الكبري الى الاستعانة بالسيارات الكهربائية والعمل على تنفيذ هذا المشروع وتفعيله بدلا من سيارات الوقود ولكن في نفس الوقت تساءل الكثير من الجمهور عن كيفية تشغيلها وسيرها على الطريق ووسائل الأمان فيها؟.. ويجيب  عن ذلك خبير السيارات منير لياتي الذي أكد على بعض النقاط للتفرقة بين السيارة الكهربائية والسيارة التي تعمل بالوقود منها:

- يبدو هيكل السيارة الكهربائية مشابها تماما للسيارة العادية التي تعمل بالوقود ولكن إذا رفعت غطاء المحرك ستجد محرك كهربائي ووحدة تحكم خاصة بدلا من المحرك العادي الضخم.

- تعتبر الميزة الأساسية التي تتسم بها المركبات الكهربائية هي أن محركها لا يحتاج الى زيت بحيث لا يصدر أي انبعاثات أو غازات مضرة مما يحافظ على نظافة البيئة.

- تعد البطارية هي مصدر طاقة السيارة الكهربائية بسبب عملها كخزان غاز لتزويد المحرك الكهربائي بالطاقة اللازمة من أجل تحريك السيارة. 

- أما بالنسبة لوحدة التحكم فإنها تعمل كمنظم وتتحكم في مقدار الطاقة المستلمة من البطاريات حتي لا يحترق المحرك.

- تكمل البطارية دورها لتعمل على تشغيل جميع الأجهزة الموجودة في السيارة تماما مثل البطارية الموجودة في سيارة تعمل بالوقود. 

- ويمكن لمحرك السيارة الكهربائية أن يعيد شحن البطارية مرة أخري من خلال الضغط على المكابح وهذا بدلا من تحويل كل الطاقة الكامنة في المحرك الي حرارة السيارات التي تعمل بالوقود العادي المضر.

- وتحصل السيارة الكهربائية على كل شئ موجود في سيارات الوقود مثل ناقل الحركة ،الفرامل، تكييف الهواء والوسائد الهوائية.