entywbas.com - one tag
السبت 17/يوليو/2021

أسباب برودة الأطراف في فصل الصيف.. وطرق علاجها

بقلم رضوى عبدالهادي
انتي وبس

قيعاني الكثير من برودة الأعصاب من وقت لآخر بما في ذلك وقت الحر في فصل الصيف مما يسبب لهم الخوف والقلق من هذا الشأن ويرغبون في معرفة السبب وراء ذلك وكيفية التخلص منها، وتواصل "انتي وبس" مع استشاري الأوعية الدموية الدكتور أحمد السعيد ليوضح أسباب برودة الأطراف وطرق علاجها، وقال إن هناك أسباب عديدة تؤدي لبرودة الأطراف كالآتي:

-التوتر الشديد ‏أو القلق: ‏
إن الشعور بحالة من الإجهاد ‏أو القلق ‏يؤدي إلى ضج الأدرينالين في الجسم، ‏مما يحدث تضييقا ‏في الأوعية الدموية ‏‏والأطراف ‏وبالتالي التقليل ‏من تدفق الدم و حرارته ‏والشعور بالبرودة.

- فقر الدم: ‏
إن فقر الدم يحدث عندما لا يتمكن الجسم من إنتاج خلايا دم ‏حمراء كافية لحمل الأكسجين الى جميع أنحاء الجسم مما يسبب شعورا بالبرد في الأطراف.

- قصور الغدة الدراقية: ‏
هذه الغدة تساعد على تنظيم ‏التفاعلات الكيميائية في الجسم ‏إذا كانت لا تنتج ما يكفي من الهرمونات ‏فقد تصاب بالقصور الدرقي ‏وبالتالي حدوث برودة في الأطراف.

- اضطراب في الأوعية الدموية: 
إذا تم الشعور بالبرد في اليدين أو القدمين فقد يكون هناك اضطرابا في الأوعية الدموية حيث يتم تقييد تدفق الدم الى الذراعين والساقين.

- فقدان الشهية: ‏
هو نوع من الاضطراب في الطعام حيث ‏تصبح أجسام المصابين ضعيفة ‏‏بسبب القلق الشديد ‏من اكتساب الوزن ‏والشعور بالبرد وهو ‏أحد أعراض الإصابة بفقدان الشهية.

- مرض السكري: ‏
يعرف الضرر الكلوي ‏الذي يحدث نتيجة لحدوث ‏السكري ‏باسم اعتلال الكلية السكري ‏ومن أحد أعراضه هو الشعور بالبرد طوال الوقت.

- اضطرابات الأعصاب: 
 قد يحدث ‏تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة مثل الصقيع الحاد أو الاعتلال العصبي الناتج عن أمراض الكبد أو الكلى أو الوراثة والتي تسبب برودة الأطراف.

وأوضح "السعيد" أن العلاج في مثل هذه الحالات يستلزم زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص الأسباب التي تسبب برودة الأطراف ومن ثم البحث عن العلاج.