entywbas.com - one tag
الثلاثاء 13/يوليو/2021

خاص.. تعرفِ على السعرات الحرارية للحوم.. ومخاطر الإفراط في تناولها

بقلم ميار تقادم
انتي وبس

مع اقتراب عيد الأضحي المبارك والذي يشتهر بتناول اللحوم والمأكولات الدسمة والتي بالتأكيد تؤثر سلبيًا علي الصحة وتساهم في زيادة الدهون بالجسم، وتواصل موقع "إنتي وبس" مع د. ليندا جاد إستشاري التغذية العلاجية والسمنة لتكشف لنا الطرق الصحية لتناول اللحوم ومعرفة سعراتها الحرارية.
وقالت "جاد" أن اللحمة نوعين منها الضاني والكندوز وأن الناس تذبح الخروف أو العجل، وبالتأكيد اللحمة الضاني أثقل في الدهون من اللحمة الكندوز ولكن الدهون المتواجدة بهم صحية بشرط أن لا نكثر في تناولهما وأفضل طريقة لطهي اللحمة هي السلق أو الشوي أو الفرن أفضل من القلي.
وأضافت أن تناول اللحوم بكثرة لا يسبب أي مشكلة باستثناء الأشخاص أصحاب الأمراض الصحية مثل: مشكلات الكبد، والكلي والنقرس فهذه الحالة لا يجب أن يفرطون في اللحوم بسبب حالتهم المرضية، أما الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض يمكن أن يكثروا من تناول اللحوم في العيد فهذا لا يسبب لهم أي مشكلة صحية، أما بالنسبة للسعرات الحرارية للحم الخروف فهي أعلي السعرات الحرارية ويليه العجل، والماعز وهو الأقل سعر حراري.
وتابعت أنه لا يوجد كمية محددة لتناول اللحوم، فاللحوم لا تساهم في زيادة الوزن كما يعتقد البعض، فالأطعمة التي تزيد الوزن هي الأرز، الخبز، المكرونات، الحلويات والعصائر، أما اللحوم ليس بها ضرر طالما أني لا أعاني من أي مشكلة صحية ولكن الفكرة في طريقة الطهي أن تكون صحية ويجب الابتعاد عن القلي، وبالنسبة للكبدة فهي جيدة للغاية وتمتلك فوائد مذهلة ويجب علي الأشخاص الذين لديهم نسبة الكولسترول عالية ومشكلات في الكلي والكبد وتصلب في الشرايين أن يتناولونها بحرص شديد.
واختتمت بالسعرات الحرارية للحوم وهي:
اللحم الضاني 30 جرام يحتوي علي 150 سعر حراري.
اللحم الجاموسي 30 جرام يحتوي علي 120 سعر حراري.
اللحم الماعز 30 جرام يحتوي علي 100 سعر حراري.
لحم الخروف المقلي 30 جرام يحتوي علي 250 سعر حراري.