entywbas.com - one tag
الإثنين 21/يونيو/2021

تعرفِ على أسباب الكلف وطرق علاجه والتخلص منه

بقلم رضوي عبدالهادي
انتي وبس

هناك الكثير من الافراد الذين يعانون من وجود تصبغ جلدي في احدي مناطق أجسامهم وهو ما يطلق عليه الكلف مما يسبب لهم الازعاج والقلق ومعرفة السبب وراء ظهوره وكيفية التخلص منه بكل الطرق الممكنة وللاجابة علي كل هذه التساؤلات تواصل انتي وبس مع استشاري الجلدية والتجميل دكتور عاطف رضا.

وقال ان الكلف هو اضطراب تصبغ جلدي شائع وقد يشار اليه ايضا بإسم قناع الحمل ، وتوجد غالبية الحالات الموثقة لهذا الاضطراب عند النساء كما انه من المرجح ان يحدث الكلف عند الاشخاص ذوي البشرة الداكنة.

واشار الي ان السبب الحقيقي للكلف غير معروف ولكن يوجد اعتقاد ان الاشخاص ذوي البشرة الداكنة قد يكونون اكثر عرضه للاضطراب لان نشاط الخلايا الصبغية لديهم أعلي منه في الاشخاص ذوي البشرة الفاتحة ، ولكن هناك محفزات قد تؤدي الي الاصابة به مثل التعرض للشمس او التغيرات الهرمونية مثل تلك التي تحدث مع الحمل، او منتجات معينة للعناية بالبشرة.

وذكر ان أعراضه الرئيسية تتمثل في ظهور بقع بنية او رمادية من تغير لون الجلد علي الوجه علي الرغم من ان مناطق الجسم التي غالبا ما تتعرض للشمس يمكن ان تتأثر ايضا وهذا التلوين لا يشكل اَي مخاطر صحية.

وقدم طرق علاج الكلف فقال انه اذا كان الكلف ناتج عن محفز معين مثل التغيرات الهرمونية فسوف تختفي الحالة من تلقاء نفسها عندما تعود الهرمونات الي طبيعتها او يتم التخلص من المحفز وفِي حالة استمرار الحالة كما هي لابد من التوجه للطبيب المختص ، واوضح ان خد العلاج الاول للكلف هو الأدوية الموضعية وتشمل Hy droquinone علي شكل غسول او جل او كريم سائل للمساعدة في تفتيح البشرة و تريتينوين والكورتيزون للمساعدة في تعزيز التاثيرات.

وأضاف "رضا" أنه إذا لم تنجح الأدوية فقد يتم اجراء بعض الإجراءات التجميلية مثل تسحيج الجلد والتقشير السطحي أو التقشير الكميائي أو العلاج بالليزر.