entywbas.com - one tag
الإثنين 07/يونيو/2021

كيفية التخلص من العادة السرية وأضرارها بسهولة؟

بقلم رضوي عبدالهادي
انتي وبس

تعد العادة السرية من أخطر العادات التي تواجه الفتيات والشباب ويكون لها أضرار كثيرة وقد يرغبون في التخلص من ممارستها ولكن لا يعرفون كيفية القيام بذلك ولذلك تواصل "انتي وبس"، مع الاستشاري النفسي دكتور محمد مؤمن ليوضح لنا ذلك الأمر.

وقال أن التخلص من العادة السرية نهائيا للرجال والإناث يحتاج من الشخص أولا الاعتراف بالمشكلة وأنه لا يستطيع السيطرة علي حياته أو التوقف عن الممارسة ثم القيام بعدة خطوات تشمل:

-عدم إكراه النفس:
قال ان الفرد يعلم كم الذنب واحتقار الذات الذي يشعر به ولكن ذلك الشعور يأتي بأثر عكسي، لذا أول خطوة للعلاج هي عدم توجيه الكراهية والعقاب للنفس والاعتراف بوجود مشكلة والتعامل معها بشكل طبيعي مع اتباع خطة علاجية والسير عليها للوصول للتعافي التام.

-تحديد الهدف:
في الأغلب لن يستطيع الفرد الانقطاع عن ممارسة العادة السرية مرة واحدة أو بشكل مفاجيء، لذا لابد ان يضع لنفسه هدف وتقليل عدد مرات الممارسة تدريجيا، بمعنى إخبار النفس أن هذا اليوم لن يتم ممارسة العادة السرية، وزيادة عدد الأيام وهكذا حتى يُستبدل السلوك السلبي بآخر إيجابي.

-تحديد الأوقات التي يتم ممارسة العادة السرية فيها:
فذكر ان التخلص من العادة السرية يتم بتحديد الأوقات التي يتم فيها الممارسة، وتجنب بقاء الشخص بمفرده فيها إلى جانب عدم اللجوء للسرير إلا عند النوم ومن الأفضل نقل جهاز المحمول إلي غرفة يتردد عليها الآخرون.

-عدم الدخول علي  المواقع الاباحية او حتي الصور وحذف جميع الأفلام الإباحية من الجهاز:
نصح بضرورة حذف جميع الأفلام الإباحية والصور الجنسية على الهاتف أو الجهاز المحمول، وصنع كلمة سر للمواقع الإباحية تكون صعبة.

-ممارسة الرياضة بكثرة:
ذكر ان التخلص من العادة السرية للبنات والأولاد يتم بممارسة الرياضة بكثرة حتى يتم استنزاف طاقة الجسم والشعور بالتعب وعدم القدرة علي القيام بأي نشاط آخر.

-الاستحمام بماء بارد:
اوضح ان وقت الاستحمام هو أكثر الأوقات التي يتواجد بها الشخص بمفردة وينتابه فيه الأفكار المتعلقة بالعادة السرية، لذا عليه القيام بالاستحمام بالماء البارد حتى يدخل الجسم والمخ في حالة صدمة فلا يستطيع التفكير في أي شيء آخر.

- مكافأة النفس:
ونصح بمكافأة النفس والاحتفال بكل إنجاز يحققه الفرد واستطاع التغلب علي العادة السرية وذلك لتشجيع النفس على الاستمرار في ذلك الطريق، مع ضرورة الابتعاد عن اصدقاء السوء الذين لا يساعدون علي التخلص من تلك الأفكار. 

- طلب المساعدة من مختص نفسي:
قال انه من الممكن أن يقوم الشخص بالذهاب إلى طبيب نفسي او استشاراته للتغلب علي السلوك المعتاد أو معرفة الأسباب التي تدفع الشخص الي ممارسة العادة السرية.