entywbas.com - one tag
الأربعاء 22/أبريل/2020

السمنة عند المرأة وعلاقتها بتكيس المبيض

بقلم نوران شريف
انتي وبس

وفقًا لموقع "بولد سكاي" هناك العديد من الأعراض التي تظهر على من تُصاب بمرض تكيّس المبايض، ومن هذه الأعراض:

- الإصابة بالسمنة والزيادة السريعة في الوزن، وتراكم الدهون في كثير من الحالات في المنطقة السفلية من الخصر.

- الشعور بالكآبة والإحباط الدائمين، وخاصة عند تأخر الحمل.

- ارتفاع ضغط الدم، أو انخفاضه بشكل حاد.

- حدوث آلام شديدة في المعدة، و المبيض، وأسفل البطن.

- الإصابة بآلام غير محتملة في الرأس وملازمة الصداع، والشعور بالدوخة والغثيان.

- الإصابة باضطراب في مواعيد الدورة الشهرية : فإما أن تأتي أبكر من موعدها، أو تتأخر، أو تزيد كمية الدم  ، أو تقل كمية الدم ،و يصاحبها ألم في المنطقة السفلى من البطن والحوض.

وعند الشّعور بهذه الأعراض يجب الحذر الشديد واللجوء إلى العلاج السريع عند الطّبيب المختص؛ فإن اضطراب الدورة يرفع نسبة إصابة المرأة بسرطان الرحم بنسبة كبيرة، كما ترتفع نسبة إصابتها بمرض السكّري.

وانتشار شعر الجسم بشكل واضح وكبير أضعاف ما كان عليه سابقاً، ويكون أكثر كثافة وخشونة، وتصعب عملية إزالته، وظهور الشَّعر في مناطق لم يكن موجوداً فيها كمنطقة ما حول الثّديين وحول الفخذين والوجه، ويعود السّبب في ذلك إلى ارتفاع نسبة هرمون التّستوستيرون الذّكري.

أما بالنسبة لشعر الرأس فيعاني من التّساقط، خصوصاً من منطقة المقدّمة، وقد تتطوّر الحالة لحدوث بعض الفراغات في مناطق مُتفرّقة، ممّا يؤدي لحدوث الصّلع.

عدم نجاح عملية الحمل بسهولة، خصوصاً عندما يكون حجم التكيس كبيراً، بسبب ارتفاع نسبة هرمون (LH)، وقد يحصل حمل في بعض الحالات، لكن في الغالب يكون حملاً ضعيفاً، وقد يسقط في الشهور الأولى خصوصاً في حالات عدم أخذ العلاج، ويعتبر هذا المرض واحدا من أسباب ضعف الخصوبة عند النساء.