entywbas.com - one tag
الخميس 01/سبتمبر/2022

8 أسباب للشعور بالألم أثناء الجماع

بقلم نوران شريف
انتي وبس

يمكن أن يحدث الجماع المؤلم لأسباب تتراوح من المشاكل الهيكلية إلى المخاوف النفسية، تعاني العديد من النساء من آلام الجماع في مرحلة ما من حياتهن، المصطلح الطبي للجماع المؤلم هو عسر الجماع والذي يُعرَّف بأنه ألم تناسلي مستمر أو متكرر يحدث قبل ممارسة الجنس أو أثناءه أو بعده مباشرة.

ووفقًا لما ورد في موقع " mayoclinic"، تشعر النساء العديد من الآلام المختلفة مثل الألم عند الدخول الجنسي أو ألم عميق أثناء الدفع أو ألم نابض يستمر لساعات بعد الجماع، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة وهي كالأتي.

 

- عدم استخدام المزلقات: يمكن أن يحدث ألم الجماع بسبب عدم استخدام المزلقات، ومن المعروف أن بعض الأدوية تؤثر على الرغبة الجنسية أو الإثارة ، مما قد يقلل الترطيب ويجعل الجنس مؤلمًا، وتشمل هذه الأدوية مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم والمهدئات ومضادات الهيستامين وبعض حبوب منع الحمل.

 

- إصابة المهبل: يشمل ذلك الإصابة أو التهيج الناجم عن حادث أو جراحة في الحوض أو ختان الإناث أو قطع أثناء الولادة لتوسيع قناة الولادة (بضع الفرج).

 

- عدوى المهبل: يمكن أن تسبب العدوى في منطقة الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية ألمًا أثناء الجماع، يمكن أن تكون الإكزيما أو غيرها من مشاكل الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية هي المشكلة أيضًا.

 

- التشنج المهبلي: هذه التشنجات اللاإرادية لعضلات جدار المهبل يمكن أن تجعل الاختراق مؤلمًا.

 

- مشكلة موجودة عند الولادة: عدم وجود مهبل كامل التكوين أو نمو غشاء يسد فتحة المهبل (غشاء البكارة الرتق) يمكن أن يسبب عسر الجماع.

 

- الحمل خارج الرحم: في هذه الحالة تتطور البويضة المخصبة خارج الرحم مما يسبب ألم أثناء الجماع.

 

- الأمراض المنقولة جنسيًا: مثل فيروس HPV أو فيروس الهربس التناسلي أو غيرهما من الأمراض المنقولة جنسيًا.


- مشكلات في المبيضين: يمكن أن تسبب تكيسات المبيض في ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.