entywbas.com - one tag
الأربعاء 06/يوليو/2022

نصائح مهمة لتجنب هجوم أسماك القرش

بقلم ميار تقادم
انتي وبس

بعد هجوم سمكة قرش في جنوب مدينة الغردقة المطلة علي البحر الأحمر وإثارة القلق والمخاوف خاصة أن هجمات أسماك القرش نادرة في مصر بجانب أن هذا الموسم بداية العطلة الصيفية والكثير من المواطنين شعروا بالقلق خوفًا من تعرضهم لهجمة سمكة قرش، وأوضح كابتن مروان الغزالي رئيس غرفة عمليات الانقاذ بجمعية الانقاذ البحري خلال حسابه الرسمي علي الفيسبوك نصائح مهمة لتجنب هجوم أسماك القرش وهي:
١- تجنب السباحة في الصباح الباكر أو المساء والليل حيث تكثر أسماك القرش في تلك الأوقات.
٢- تجنب السباحة منفردًا وحاول البقاء ضمن مجموعة.
٣- تجنب إحداث الكثير من الحركة ورش الماء، إسبح بإنسيابية بدون ضوضاء أو إحداث تذبذب في الماء.
٤- تجنب نزيف الدم أو التبول في الماء حيث أنه يجذب القروش.
٥- تجنب السباحة في أماكن صيد السمك. 

وأضاف ماذا نفعل إذا رأينا قرش؟
قائلاً أعلم أن ذلك صعب.. ولكن ضرورة الاحتفاظ بالهدوء ولا تحاول أن تجري منه أو تعوم بسرعة بعيدة لأن ذلك السلوك المتوقع من الفريسة، الأفضل إنك تظل تراقبه ولا تبعد عينك من عليه، وتحاول بهدوء شديد تقترب من الشاطئ أو أي جدار شعاب مرجانية. 

ماذا نفعل إذا هاجمنا القرش؟
- حاول أن تضربه علي الأماكن الحساسة مثل (الفم، العين، الخياشيم) ومجرد ما يتركك حاول أن تبتعد عنه بأي شكل ممكن، غالبًا القرش لا يعود للهجوم مرة أخري لكن الضرر من العضة الأولي قد تكون شديدة، أكبر خطر هو النزيف السريع لأن وجودك في الماء يعجل من النزيف، لذلك أخرج من المياه في أسرع وقت إذا تعرضت إلي نزيف وذلك أهم شئ يمكن أن تنقذ به حياتك. 
واختتم: في النهاية البحر أو المحيط هو المكان التي تعيش فيه القروش وهو منزلها ومكانها وأنت الضيف والدخيل عليهم، تعلم لغة الاتيكيت الخاصة بهم وافهم سلوكهم جيدًا لكي لا تعرض نفسك وتعرضهم للخطر والقروش كائنات جميلة ومهمة جدًا لصحة النظام البيئي.