entywbas.com - one tag
الثلاثاء 07/يونيو/2022

من بينها الشكولاته والبقدونس.. أطعمة تساعدك على تقليل التوتر والاكتئاب

بقلم رانيا محمد‎‎
انتي وبس

يتزايد التوتر في حياتنا اليومية بشكل كبير، ويبحث الكثيرين عن طرقا جديدة لتخفيف التوتر، ربما عن طريق الانغماس في الهوايات أو قضاء الوقت مع أصدقائنا وعائلتنا، ومع ذلك، هناك بعض المواد الغذائية الصحية والمغذية التي يمكنك تناولها لتخفيف التوتر وشدة الاكتئاب.

وفيما يلي المواد الغذائية الستة التي ينصح بهاأخصائيين التغذية لتقليل التوتر...

شاي البابونج
كانت هناك أدلة تشير إلى الفوائد الطبية للبابونج مثل الانخفاض الملحوظ في التوتر وتعزيز النوم العميق لدى الفرد. 
يوفر كوب دافئ من شاي البابونج تأثيرًا مهدئًا يريح أعصابك ويخفف من عقد التوتر في جسمك. أظهر شاي البابونج آثارًا مريحة على تقلصات وأوجاع الدورة الشهرية ويعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والانتفاخ. له تأثيرات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعدك في علاج آلام المعدة والإسهال.

بَقدونس
البقدونس غني بمضادات الأكسدة وفيتامين K الذي يساعد في تخثر الدم عند وجود كدمة أو جرح على الجلد ، كما يساهم في كثافة العظام. البقدونس غني أيضًا بفيتامين C الذي يقلل من الإجهاد التأكسدي ويحد من اضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق.
و تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل بعض أنواع السرطان وترخي العضلات و يمكن بسهولة دمج أوراق البقدونس في نظامك الغذائي عن طريق إضافتها إلى السلطات والشوربات. يمكنك أيضًا الاستمتاع بفنجان دافئ من شاي البقدونس.

التوت
التوت غني بمضادات الأكسدة الفلافونويد والمغذيات النباتية التي تساعد في تقليل التوتر والقلق، ومضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري تحارب الكوليسترول الإضافي الذي يتأكسد في النهاية في أجسامنا.
و يضمن التحكم في مستويات الكوليسترول، ويساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم وحماية صحة القلب والأوعية الدموية، ويريح العضلات، و يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بمرض السكري

أوميجا 3
أوميغا 3 عنصر غذائي أساسي في الوقاية من العديد من أمراض القلب وإدارتها. كما أنه يخفض ضغط الدم والالتهابات ومعدل ضربات القلب غير الطبيعي. 
كما له آثار فعالة في الحد من آثار الاكتئاب والتوتر لدى الناس. الطريقة الأكثر فعالية لتناول أوميغا 3 هي الأسماك الدهنية ، ولكن إذا كنت نباتيًا، فهناك الكثير من المكملات الأخرى التي يمكنك اختيارها مثل الأفوكادو وبذور الكتان وبذور الشيا وزيت الزيتون والجوز و فول الصويا.

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة مليئة بفيتامين B و C والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم. يعزز صحة الجهاز الهضمي ويبني المناعة لمحاربة الأمراض المختلفة. البطاطا الحلوة مفيدة أيضًا لعينيك. كما أنها مصدر جيد للكربوهيدرات في أجسامنا ، لذلك عندما تشعر بالرغبة في تناول الكربوهيدرات أو الحلويات يمكنك اختيار البطاطا الحلوة. 
تعد البطاطا الحلوة طريقة صحية لملء معدتك والألياف الموجودة فيها تضمن تحليلاً بطيئًا وثابتًا للنشا الموجود فيها حتى تشعر بالشبع لفترة أطول ولا ينتهي بك الأمر بتناول وجبات خفيفة أو مضغ الأطعمة المصنعة.

الشوكولاته الداكنة
إذا كنت من عشاق الحلويات أو شعرت فجأة برغبة شديدة في تناول شيء حلو ، اجعل الشوكولاتة الداكنة هي الحلويات المفضلة لديك. يشعر الكثير من الناس برغبة ملحة في تناول الطعام تحت ضغط كبير وينتهي بهم الأمر بتناول الحلوى ورقائق البطاطس التي تضيف سعرات حرارية غير ضرورية إلى أجسامهم. تشتهر الشوكولاتة الداكنة بخصائصها المضادة للأكسدة وتقليل التوتر.
 يمكن أن يساعدك الجمع بين جزء صغير من الشوكولاتة الداكنة في يومك ، على سبيل المثال 50-60 جرامًا ، في تخفيف قلقك بشكل كبير وتعزيز الذاكرة وتحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.
وبشكل عام، أفضل طريقة للتحكم في مستوى التوتر لديك هي بالحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن ، غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الأساسية واللحوم الخالية من الدهون مثل الأسماك والدواجن. 
وتساعد الأطعمة المضادة للالتهابات على استرخاء أعصابك وعضلاتك وتقليل مستويات الكورتيزول في جسمك. يمكن أيضًا إدارة الإجهاد باتباع أسلوب حياة صحي وإعطاء الأولوية للأحداث التي تحدث والتي ستحدث في حياتك.