entywbas.com - one tag
ads
ads
الأحد 09/مايو/2021

طرق تنظيف سرة الطفل الرضيع

بقلم رضوى عبدالهادي
انتي وبس

عند الولادة يقطع الطبيب الحبل السري ويظل هناك جزء خارجي يطلق عليه السرة وهي من المناطق الحساسة ولذلك تسعي كل أم الى الاهتمام والعناية بهذا الجرح ومعرفة كيفية تنظيف السرة للرضيع، ولذلك تواصل "انتي وبس" مع استشاري الأطفال الدكتورة حنان شكري لتوضح ذلك الأمر، وقالت إنه من أكثر المناطق الحساسة في جسم الرضيع لأنه يتجمع فيه كمية كبيرة من الجراثيم والميكروبات، وأضافت أن السرة تقع بعد ١٠ أيام لأسبوعين من الولادة وتحتاج الى تنظيف مستمر ولكن بعناية.

وتابعت أنه إذا تأخرت عن ٤ أسابيع فهذا يدل علي معاناة الطفل من مشكلة في الجهاز العصبي ولابد من الذهاب الى طبيب، وأن السرة تحتاج حوالي ١٠ أيام حتي تلتئم وعدم تنظيفها باستمرار يسبب وجود أكثر من ٦٧ نوع بكتيريا بها ولذلك نصحت بتنظيفها يوميا لمدة أسبوعين لتجنب إصابة الرضيع بالالتهابات.

وشددت علي تجنب استخدام الكحول على الجلد مباشرة لأنه من الممكن أن يسبب إحمرار والتهاب الجلد ولذلك لابد من رشه على المكان من بعيد ، مع ضرورة تغطية السرة بشاش أو قطن لأنها تحتاج الى تهوية حتي تلتئم بسرعة والمشي علي المكان برفق باستخدام قماشة ناعمة، وكذلك تجنب دعك المكان أثناء الاستحمام لأن ذلك من الممكن أن يسبب نزيفه ولكن لابد من غسله برفق بدون الاحتكاك الشديد به.

وذكرت "شكري" أنه لابد من المحافظة علي نظافة المكان وأن يكون جاف تماما طوال الوقت وتهويته أول بأول.

وأشارت إلى إنه لابد من تطهير اليد بالماء والصابون قبل تنظيف المكان لمنع تلوثه، وقفل الحفاضة أسفل السرة حتي يكون المكان جافا طوال الوقت مع ضرورة لبس ملابس فضفاضة دائما.

وحذرت من استخدام الكريمات المضادة للالتهاب إلا بعد استشارة طبيب، وكذلك وضع اَي مواد أخرى أو وصفات مثل وضع الملح على السرة لأن ذلك من الممكن أن يؤخر التئامها ويسبب التهابها.

ads