entywbas.com - one tag
الإثنين 01/مارس/2021

10 أطعمة ومشروبات ينصح بتناولها لتخفيف آلام الدورة الشهرية

بقلم نهى صلاح صاوي
انتي وبس

تعاني جميع النساء بلا استثناء من آلام الدورة الشهرية التي تتسبب في انزعاجنا وتقلب حالتنا المزاجية، ويرجع ذلك إلى تغير في الهرمونات الموجودة بجسم المرأة خلال تلك الفترة، وتختلف الأحاسيس والتغيرات المصاحبة للدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، فالبعض قد يشعر بصداع أو فقدان الشهية والبعض قد يشعر بجوع شديد وغيرها من الأحاسيس التي تصاحبنا خلال تلك الفترة، ولكننا نقوم أحياناً ببعض العادات الخاطئة التي تتسبب في زيادة آلام الدورة الشهرية من خلال تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي لا يفضل تناولها خلال تلك الفترة، لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع خبيرة التغذية أمنية فوزي لتكشف لنا عن بعض الأطعمة والمشروبات التي تنصح بتناولها خلال الدورة الشهرية لتقليل آلامها، وأيضاً تكشف عن الأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها خلال تلك الفترة.

كشفت خبيرة التغذية أمنية فوزي بعض الأطعمة والمشروبات التي تخفف من آلام الدورة الشهرية وتنصح بتناولها خلال تلك الفترة، وهي:

1- مشروب القرفة باللبن ينصح بتناوله لمن يعانون من تقلصات ما قبل الدورة الشهرية، فهذا المشروب يساعد على نزولها أسرع.

2- يعد الكالسيوم والماغنسيوم من العناصر الغذائية المهمة جداً خلال فترة الدورة الشهرية، ويمكن تناولهما بأكثر من صورة من خلال تناول الجبن والألبان والزبادي والسبانخ والفراخ، حيث يساعدان على تحسين المزاج العام وتحسين صحتك خلال تلك الفترة.

3- أكدت على أهمية فيتامين "د" لأنه يساعد على تحسين المزاج العام، ويمكننا الحصول عليه من خلال التعرض للشمس وبعض الأكلات مثل السلمون، ويمكن الحصول عليه كمكمل غذائي أيضاً.

4- تفقد المرأة كمية من الدم والكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة بالجسم خلال الدورة الشهرية، وتكون بحاجة إلى تعويض ما فقدته من جسمها، لذلك يعد الحديد من العناصر الغذائية الهامة ويجب إدخاله إلى جسمنا من خلال تناول الأكلات الغنية بالحديد مثل البنجر والكبده.

5- الأكلات الغنية بفيتامين "B" و "أوميجا 3" مثل الأسماك والسلمون والمكسرات والشوكولاتة الداكنة.

6- الكركم والجنزبيل والقرفة من الأعشاب المهمة ويجب شربها خلال الدورة الشهرية.

7- أكدت على أهمية تناول وجبة الإفطار للحفاظ على وزنك وتجنب زيادة الوزن إذا كنت ممن يتبعون نظام غذائي.

8- يجب تناول وجبات غذائية متوازنة ومتكاملة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فيجب أن تحتوي وجباتك على البروتين والخضروات والنشويات المعقدة لزيادة شعورك بالشبع.

9- شرب الماء بكميات كبيرة هام وضروري خلال تلك الفترة.

10- ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة مثل اليوجا لمساعدتك على التنفس بطريقة صحيحة وتحسين حالتك المزاجية.

ونصحت خبيرة التغذية أمنية فوزي بالابتعاد عن بعض الأكلات والمشروبات خلال فترة الدورة الشهرية، وهي:
1- الابتعاد عن تناول السكريات، والأكل بلا وعي مثل الجوع العاطفي، ومن يلجأون إلى تناول السكريات لتحسين مزاجهم، وعند الدخول في هذه الحالة لا يمكن الخروج منها بسهولة ويتسبب ذلك في زيادة في الوزن والشعور بالانزعاج من الزيادة في الوزن وقد يصل الأمر إلى الإكتئاب لدى بعض الأشخاص، لذا يفضل تناول سناكس خفيفة بدلاً من السكريات والإكثار من تناول المشروبات لسد الشهية.

2- التوقف عن تناول الكافيين خلال الدورة الشهرية، لأن الكافيين يطرد الماء الموجود بالجسم، ونحن بحاجة إلى شرب ماء بكميات كبيرة خلال تلك الفترة لتقليل الانتفاخات المصاحبة للدورة الشهرية.

3- تقليل كمية الملح الموجودة بالطعام لأن الملح خلال تلك الفترة يسبب انتفاخات واحتباس للسوائل.

4- عدم تناول النشويات والأطعمة الغنية بالأملاح مثل المخللات ليلاً لأنها تساعد على الانتفاخات واحتباس السوائل.