entywbas.com - one tag
الأربعاء 25/نوفمبر/2020

7 مأكولات لزيادة ذكاء طفلك

بقلم ميار تقادم
انتي وبس

تحرص الكثيرات من الأمهات علي الأهتمام بتركيز وذهن أطفالهن خاصة في فترة الدراسة والمذاكرة، لذلك قدم د. "جمال عبد الباسط" طبيب الأطفال عبر مواقع التواصل الأجتماعي "فسيبوك"، أهم 7 مأكولات لزيادة ذكاء طفلك. 
 وقال "عبد الباسط" أنه يفضل تقديمها للطفل فى عمر مبكر
 لتحسين نمو المخ، وزيادة معدل الذكاء، وتحسين الذاكرة وعلاج للنسيان، والأطعمة هي:
١- البيض: ممكن من عمر ٦ أشهر للصفار و٨ أشهر للبياض 
ويتم تقديمها مسلوقة أو مهرووسة أو مقلية، مع إضافة كمون (بدون ملح قبل عمر السنة).

٢- الخضروات وأهمها: السبانخ، البروكلي، والقرنبيط، ويمكن تقديمها من عمر ٦ أشهر، مسلوقة ويمكن قلى البروكلى والقرنبيط بعد رش بعض قطرات زيت الزيتون عليه.

٣- السمك: غنى جداً فيتامين د بأوميجا ٣ المفيد جداً للذاكرة والمهارات العقلية ونمو الأعصاب والمناعة وصحة العظام والأسنان؛ وأهم أنواعه السلمون، التونة والسردين.

٤- المكسرات: غنية باوميجا ٣ وفيتامينات ومعادن، لكن لاتعطى مفردة للاطفال تحت عمر ٣ سنوات لتفادى حدوث الشرقة أو دخولها للحنجرة؛ ويمكن عملها فى كيك بعد طحنها،
أو عمل منها زبدة مثل زبدة الفول السودانى وأضافتها للتوست أو المربى لعمل ساندويتشات.

٥- الزبادى اليونيانى: يمكن تقديمه من عمر ٦ أشهر، مفيد جداً  لتحسين سريان الدم بالمخ، ويمكن إضافة بعض السيريلاك أو الحبوب أو الشيكولاتة الدارك.

٦- الشوفان أو دقيق الشوفان: غنى بالبروتينات والألياف ويمكن تقديمه من عمر ٦ أشهر، بطريقة الشوربة أو إضافته للزبادى اليونانى أو عمل مخبوزات أو أضافة الدقيق للبهارات.

٧- التفاح والبرقوق: غنى بالمواد المضادة للاكسدة مع الفيتامينات المفيدة فى تقليل تأثير الملوثات على خلايا المخ وتحسين الذاكرة؛ ويقدم مقطع أو مهرووس حسب عمر الطفل وقدرته على تناوله.