entywbas.com - one tag
ads
الجمعة 20/نوفمبر/2020

٧ نصائح ذهبية لتجنب مخاطر الجلوس فترات طويلة أمام الشاشات والأجهزة

بقلم نهى صلاح صاوي
صوره تعبيريه
صوره تعبيريه

يجلس الكثير منا لساعات طويلة أمام التليفزيون أو شاشات الكمبيوتر سواء في المنزل أو المكتب، وبعض الأشخاص يتطلب عملهم الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية، و لاشك أن كل ذلك بالتأكيد يؤثر بالسلب على صحتك وصحة عمودك الفقري، مما يتسبب في شعورك بآلام الرقبة والعمود الفقري والمفاصل، لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع د. محمود الشوبكي طبيب جراحة العظام، ليشكف لنا عن النصائح الهامة التي يحب اتباعها أثناء الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات والأجهزة الإلكترونية.


أوضح د. محمود الشوبكي أن هناك شكوى شائعة للمرضى من آلام أسفل الظهر والرقبة بسبب الجلوس لفترات طويلة، وذلك يؤثر على العضلات المسؤولة عن ميكانيكية حركة فقرات الظهر، ويسبب ضعف أو تشنج للعضلات، وهذا الضعف يحدث خلل في التوازن بينهم، مما يؤثر على الغضاريف ما بين الفقرات، وفي بعض الأحيان يحدث تأثير على العصب الشوكي مما يتسبب في آلام مبرحة.

بالنسبة للموظفين الذين يعتمد شغلهم على الجلوس لفترات طويلة، يمكنهم اتباع بعض النصائح الهامة التي تجنبهم من الإصابة بهذه الآلام والمشكلات الصحية الناجمة عن الجلوس لساعات طويلة على المكتب.

وقدم د.محمود الشوبكي بعض النصائح الذهبية لتجنب تلك الآلام، وهي:
1- الجلوس بطريقة صحيحة أي أن تجلس وظهرك منتصباً، ويوجد مسند أسفل الظهر يعمل كدعامة، والفخذان موازيان للأرضية، والأرجل منحنية بزاوية قائمة، وأن تكون الرقبة معتدلة تماماً، ويكون مستوى النظر في مستوى شريط العنوان بالمتصفح، والساعدان ملامسان للجسم، والرسغان بوضعية مريحة أثناء الكتابة بحيث يكون الذراعان بزاوية قائمة أيضاً.

2- يجب استخدام أثاث يتيح إمكانية ضبط الارتفاع ومساند الأذرع والظهر، لتجنب الإصابة بالشد العضلي، وإذا اتيحت الفرصة للقيام بالأعمال وأنت واقفاً على رجليك، سيكون ذلك أفضل لصحة عمودك الفقري، فهناك أثاثاً صمم خصيصاً لمتابعة الأعمال واقفاً بدلاً من الجلوس.

3- التعرف على الأوضاع الصحية لكل جزء من الجسم، وتعديل أدوات العمل كالشاشة والكرسي ولوحة المفاتيح لملائمة هذا الوضع الصحي للجسد.

4- يجب الحصول على راحة كل ساعة لمدة 5 دقائق مع تحريك الجسم وإجراء بعض التمرينات البسيطة وتكرار ذلك عدة مرات، وتحريك الرقبة والأكتاف في اتجاهات مختلفة للأمام والخلف أو حركة دائرية.

5- استخدام السلالم بدلاً من المصاعد، وقضاء وقت الراحة في الحركة وليس الجلوس لتناول الطعام.

6- ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً.

7- انتهاز أي فرصة للقيام بنشاط بدني.