entywbas.com - one tag
الخميس 12/نوفمبر/2020

خاص.. تعرفِ علي أكواب الدورة الشهرية وفوائدها

بقلم رضوي عبدالهادي
انتي وبس

هل سمعتِ من قبل عن كأس الحيض أو أكواب الدورة الشهرية؟.. هل تعرفين أنه بالإمكان استخدامها بدلًا من الفوط الصحية؟.. ولذلك تواصل "انتي وبس" مع الدكتور إسلام محمد ليقدم إليكِ ما يجب معرفته عن هذا الموضوع.

وقال "إسلام"، إن كأس الحيض عبارة عن كوب مرن، مصنوع من مادة السيليكون أو مطاط اللاتكس، يُستخدم بدلًا من استخدام الفوط الصحية، وتقوم العديد من النساء باستخدام أكواب الدورة الشهرية، وهي تعمل على جمع دم الحيض بدلًا من امتصاصه مثل الفوط أو السدادات القطنية.
وأضاف أنه في حال إدخاله إلى منطقة المهبل بالشكل السليم فلن تشعري بعدم الراحة، كما سيكون الكأس قادرًا على جمع دم الحيض دون أي تسريب.
وأوضح أن هناك نوعان من أكواب الدورة الشهرية، وهي: 
١-أكواب تستخدم لمرة واحد
٢-أكواب من الممكن استخدامها أكثر من مرة.
وأشار إلى إنه بالنسبة للأكواب التي تستخدم أكثر من مره فهي بحاجة إلى تنظيف وتعقيم قبل إعادة استخدامها، وشدد علي انه بعد الانتهاء من الحيض لابد من غلي الكوب بالماء من أجل تنظيفه جيدًا.
وذكر أن هناك فوائد لكأس الحيض وهي:
١- إنه بالإمكان استخدامها لفترة طويلة:
حيث من الممكن استخدام كأس الحيض لمدة تصل إلى 12 ساعة في المرة الواحدة، في حين أن السدادات القطنية لا يتم استخدامها أكثر من 5 ساعات، اعتمادًا على غزارة الحيض، وبالتالي هي امنة لفترات النوم تحديدًا.
2- تتسع لكمية أكبر:
تتسع أكواب الدورة إلى 29.5 ملليتر، وهي كمية أكبر مما تتسع له السدادات القطنية أو الفوط الصحية بمرتين تقريبًا.
3- رائحة أقل:
عادة ما ترتبط الدورة الشهرية برائحة، إلا أن استخدام هذه الأكواب يعني عدم وجود هذه الرائحة.
4- آمنة الاستخدام
الأخصائيين يعتبرون أن استخدام كأس الحيض أكثر أمانًا من السدادات القطنية على الصحة حيث تقلل من خطر الإصابة بكل من المشاكل المرتبطة بالسدادات أو الفوط من التهابات أو حكة وتهيج.