entywbas.com - one tag
ads
الأحد 08/نوفمبر/2020

لهذا السبب تشعرين بحرقة في المعدة خلال الحمل

بقلم نهى صلاح صاوي
انتي وبس

هناك العديد من إشارات الحمل مثل تقلب المزاج والإرهاق، ويفرز الجسم هرمون البروجسترون والريلاكسين، مما يؤدي بدوره إلى إرخاء عضلات الجهاز الهضمي للمرأة الحامل ويبطئ عملية الهضم، وقد لا ينغلق الصمام الذي يربط المعدة بالمريء بشكل صحيح مما يسمح لحمض المعدة بالزحف إلى مكان لا ينتمي إليه ويتسبب في حرقة المعدة، وأسوأ جزء هو أنه بالنسبة لبعض النساء لا يهم ما تأكله، فمع نمو الرحم والجنين سوف يضغط على المعدة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

كيفية علاج حموضة المعدة أثناء الحمل:
على الرغم من أن أي طعام قد يتسبب في صعود حمض المعدة إلى المريء أثناء الحمل، إلا أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة مثل الفواكه الحمضية والأطعمة الحارة وكذلك شرب الكافيين (الذي يجب تجنبه على أي حال أثناء الحمل)، قد يساعد تناول وجبات صغيرة ومتكررة وفقًا لـ KidsHealth، ويمكنك تجربة شرب السوائل بشكل منفصل عن تناول الوجبات. ونصيحة أخرى جيدة: لا تأكل مستلقيا أو قبل الذهاب للنوم مباشرة.

على الرغم من أنه يجب عليك مراجعة طبيبك أولاً، إلا أن بعض الأدوية تعتبر مقبولة على نطاق واسع لعلاج حرقة المعدة حتى أثناء الحمل، وإذا كان تجنب بعض الأطعمة والإفراط في تناول الطعام لا يفي بالغرض، قد تحتاج إلى اللجوء إلى شيء أقوى، ولكن تحدث إلى طبيبك قبل تجربة دواء جديد لعلاج الأعراض.