entywbas.com - one tag
ads
السبت 17/أكتوبر/2020

فوائد حمض الفوليك للحامل و للجنين

بقلم سارة عصام
انتي وبس

عندما تعلم المرأة بحملها فإن أول شيء تفعله هو تناول حمض الفوليك، لأنه فعال ومهم جدا خلال فترة الحمل، إذ تؤكد دكتورة إيمان علي، استشاري النساء والتوليد وعلاج تأخر الحمل والحقن المجهري، أن حمض الفوليك هو أحد مركبات فيتامين ب المركب (complex B vitamin) والاحتياج اليومى منه للأطفال والبالغين تقريبا نستطيع الحصول عليه من خلال الأكل الصحى المتوازن، وهو موجود بكثرة فى الورقيات الخضراء والفاكهة والحبوب الكاملة. 
وأوضحت أن الحوامل والمرضعات إحتياجهم لحمض الفوليك يكون أكثر" حيث أن حمض الفوليك مهم جداً فى تصنيع DNA فى كل خلايا الجسم و تصنيع خلايا الدم الحمراء بخلاف  أهميته للجهاز العصبى، حيث  له أهمية قصوى أثناء تخليق الجهاز العصبى للجنين.
وأكدت أن تخليق الجهاز العصبى للجنين يبدأ من بداية الحمل وحتى اليوم ال 20 إلى 22 من الحمل، أي في الأسبوع الثالث من الحمل أو بمعنى أصح قبل أن تعرف المرأة بحملها وهي أهم فترة يحتاج الجنين فيها لحمض الفوليك، ونقصه فى هذه الفترة من الحمل يتسبب في الكثير من 50 % من تشوهات الجهاز العصبى وعدم اكتمال نمو العمود الفقرى والجمجمة للجنين.
هناك مجموعة من الحوامل تحتاج 10 أضعاف الجرعة العادية منه يوميا 5 جرام وهذا  لسببين، هما:
أولاً: زيادة فرص حدوث تشوهات الجهاز العصبى للجنين مثل: 
- إصابة طفل سابق لأم بتشوهات الجهاز العصبى. - مريضات الصرع اللاتي يأخذن أدوية لتقليل التشنجات.
- مريضات السكر فى حالات عدم إنتظام مستوى السكر فى بداية الحمل.
ثانيا : زيادة الاحتياج لحمض الفوليك لتصنيع كرات الدم الحمراء فى بعض أنواع الأنيميا والتي يكون سببها خلل جينى، مثل: 
- أنيميا حوض البحر المتوسط (Thalassemia )، وأنيميا الخلايا المنجلية (anemia cell sickle)،لكن هنا المريضه تحتاج تناول حمض الفوليك لأخر الحمل مع المتابعة مع دكتور أمراض دم.
فوائد حمض الفوليك للحامل و للجنين