entywbas.com - one tag
ads
الجمعة 16/أكتوبر/2020

خاص.. كيف تصبح نباتيا دون أن تضر صحتك؟

بقلم رضوي عبدالهادي
انتي وبس

الكثير يختارون النظام النباتي لأسباب مختلفة نظراً لقلة الدهون فيه ولغيرها من الأسباب، فإنه يمكن أن يؤدي إلى نقص في عناصر غذائية عديدة ضرورية في الجسم، خصوصاً إذا كان صارماً، يمتنع فيه الشخص نهائياً عن تناول المصادر الحيوانية، ولذلك تواصل "انتي وبس" مع خبير التغذية سليم محمد ليوضح لنا النظام النباتي المتوازن وكيفية الحفاظ علي الصحة مع النظام النباتي.
وقال "سليم"، إنه أولاً لابد من عمل تحاليل مثل وظائف الكلي وصورة الدم لمعرفة الحالة الصحية والنظام الغذائي الأمثل لها، و ضرورة اختيار المكملات الغذائية مع الطبيب فهو شئ أساسي في الحفاظ علي الصحة، مشيرا إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تعوض نقص الفيتامينات والمعادن مثل البطاطس المسلوقة والأفوكادو ومنتجات الصويا. 
وأضاف "محمد" أن الشخص النباتي يحتاج كمية من الحديد ضعف كمية الشخص العادي تقريباً، مشيرا إلى أنه يوجد في الطماطم والفراولة والبروكلي.
وشدد علي أهمية التركيز علي الأكلات الغنية بالبروتين المتواجد في البقوليات وتحديدا الفول والعدس، لافتا إلى إن هناك دراسة يابانية تؤكد أن المشروم أساسي في غذاء النباتيين.
ونصح بتناول كميات كبيرة من الخضراوات والفواكة والبعد عن اَي منتجات مصنعة لتحسين الصحة، والخضراوات مثل اللفت والكرنب والبروكلي كل ذلك سوف يعوض عن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان.