entywbas.com - one tag
ads
الأحد 20/سبتمبر/2020

خاص.. كيف تحمي نفسك من ضربة الشمس؟

بقلم نهى صلاح صاوي
انتي وبس

قبل انتهاء فصل الصيف مازال الكثير من الناس يسافرون للاستمتاع بالعطلة الصيفية قبل انتهائها، ولكن قد يصاب بعض الناس أثناء المصيف أو أثناء فصل الصيف بشكل عام بضربة الشمس، لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع د.محمد السملاوي استشاري أمراض الجلدية والتجميل والليزر، ليكشف لنا عن أسباب الإصابة بضربة الشمس وكيفية التعامل مع ضربة الشمس بطريقة صحيحة.

 

وأوضح د.محمد السملاوي، أن مفهوم ضربة الشمس غير واضح بالنسبة لبعض الناس، فعندما نتعرض للشمس بشكل عام وتكون أشعة الشمس مباشرة على الجلد نشعر حينها بلسعة وبالتالي نبتعد عن الشمس، ولكن عندما تتعرض فروة الرأس والشعر إلى الشمس لا نشعر بدرجة الحرارة المرتفعة بسبب وجود الشعر ونظل متعرضين لأشعة الشمس، وبالتالي ترتفع درجة الحرارة للخلايا الداخلية للرأس وهي التي تتسبب في مشكلة ضربة الشمس، وقد تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم بالغلاف المحيط للمخ، وبالتالي تلف الخلايا الداخلية.

 

وأوصى ببعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء المصيف وفصل الصيف لتجنب الإصابة بضربة الشمس، وهي:

١- تجنب التعرض للشمس من فترة الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى الثالثة عصراً؛ لأن الشمس تكون عمودية فى هذه الفترة وبالتالي تكون أشعة الشمس مركزة بشكل كبير على الرأس.

 

٢- استخدام الكاب لحماية الرأس من أشعة الشمس، أو استخدام الشمسية.

 

٣- عند النزول إلى البحر أو حمام السباحة يجب الحفاظ على أن تكون الرأس مبللة؛ لخفض درجة حرارة فروة الرأس وبالتالي الحفاظ على الخلايا الداخلية.

 

٤- والتعرض للشمس له فوائد وعيوب، لذا يجب التركيز على الوقت الذي يكون فيه التعرض للشمس مفيد لنا وهو من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشر ظهراً ومن بعد العصر، حيث تمدنا الشمس في هذه الفترة بفيتامين "د" خاصة بالنسبة للأطفال، وتجنب الوقت الذي يكون فيه من الخطر التعرض للشمس وهو من الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى الثالثة عصراً.

 

٥- الحفاظ على استخدام واقي الشمس والواقي الشخصي مثل الشمسية أو الكاب، لتجنب الإصابة بضربة الشمس.

 

٦- شرب الماء بكميات كبيرة خلال فصل الصيف وخاصة عند التعرض للشمس مع ارتفاع درجة الحرارة.

خاص.. كيف تحمي نفسك من ضربة الشمس؟