entywbas.com - one tag
الأربعاء 16/سبتمبر/2020

خاص.. هذه الأطعمة والمشروبات تزيد مناعة طفلك

بقلم نهى صلاح صاوي
الأطعمة
الأطعمة

مع بداية الفصل الدراسي الجديد تحاول كل أم الاهتمام بصحة أطفالها، وخاصةً بعد ظهور فيروس كورونا وعودة المدارس من جديد فى زمن الكورونا، تحرص دائماً الأمهات على تزويد أطفالهم أكثر من قبل بالأطعمة والمشروبات التي تساعد على رفع المناعة، ولكن هناك بعض الأخطاء التي تقوم بها الأمهات أثناء تغذية أطفالهم وتتسبب فى نقص المناعة لدى الأطفال، لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع خبيرة التغذية ساندرا مكاري لتكشف لنا عن الأطعمة والمشروبات التي تساعد فى رفع المناعة، وكذلك الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها لأنها تعمل على نقص المناعة.

أوصت خبيرة التغذية ساندرا مكاري بتناول هذه الأطعمة والمشروبات لأنها ترفع مناعة طفلك، وهي:
١- كل ما هو طبيعي يفيد الجسم ويرفع المناعة، والأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة من أكثر الأشياء التي ترفع المناعة، مثل: الشوكولاتة الداكنة، فيجب إعطاء طفلك مكعب صغير من الشوكولاتة الداكنة كل يوم لزيادة المناعة لدى الطفل.
٢- يعد الجنزبيل من الأشياء الطبيعية المفيدة للجسم وتزيد المناعة، ويفضل إدخال الجنزبيل في أي مشروب أو أي نوع أكل على مدار اليوم.
٣- تحتوي كلاً من السبانخ والتفاح على نسبة حديد عالية جداً، وتحتوي أيضاً على مضادات أكسدة، وكلاهما يعملان على رفع مناعة الجسم.
٤- التوت الأزرق والبطاطا من أكثر الحلويات التي يحبها الأطفال وفي نفس الوقت تعمل على زيادة مناعة الجسم؛ لأنها تحتوي على فيتامينات كثيرة.
٥- البروكلي والكيوي من أكثر الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين C، ويعمل ذلك على رفع مناعة الجسم أيضاً.
٦- عند إدخال الثوم النيء في الطعام مثل سلطة الزبادي، وبشكل عام عندما يكون الثوم غير مستوي يعد من أكثر الأشياء التي تساعد في الشفاء من أي نزلة برد عادية، وهذا دليل على أنه يزيد مناعة الجسم بشكل سريع وفعال.
٧- الزبادي أو اللبن الرايب يحتوي كلاهما على نسبة بروبيوتيك عالية جداً، وتساعد البروبيوتيك على الصحة العامة للجهاز الهضمي، وترفع مستوى المناعة أيضاً بصورة عالية جداً.
٨- اللوز النيء أو غير المحمص الذي يحافظ على نسبة فيتامين E والمنجنيز والماغنسيوم فيه عالية جداً، وهذا مهم جداً لصحة طفلك.
٩- عين الجمل مهم جداً لنمو جهاز عصبي سليم للأطفال، ويحتوي على دهون صحية تساعد على امتصاص الفيتامينات وبذلك تزداد مناعة طفلك.
١٠- البرتقال والكيوي والفلفل الألوان من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، ويعمل ذلك على زيادة المناعة بشكل لحظي.

ونصحت بضرورة الابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات لأنها تتسبب فى ضعف مناعة طفلك، وهي:
١- كل ما هو مصنع مثل اللحوم المصنعة والجبن المصنعة؛ لأنها تحتوي على مواد لا نعرفها، وبالتالي لا تفيد مناعة طفلك.

٢- أثبت فى بعض الأبحاث العلمية أن الدقيق الأبيض من الأشياء التي غير الصحية للكبار والصغار، ويفضل استبداله بتناول حبوب كاملة مثل الدقيق الأسمر الموجود في العيش البلدي أو الردة للحصول على جسم صحي بشكل عام.
خاص.. هذه الأطعمة والمشروبات تزيد مناعة طفلك