entywbas.com - one tag
الثلاثاء 11/أغسطس/2020

خاص..تعرفى على فوائد الحشيش للشعر

بقلم ميار تقادم
انتي وبس

نشر الكثيرات من الفتيات عبر مواقع التواصل الأجتماعي أن الحشيش مفيد لصحة الشعر وأنه يمنحه الكثافة والطول، لذلك تواصل "إنتي وبس" مع د. أحمد عياد إستشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل كلية الطب جامعة القاهرة، ليكشف لنا حقيقة هذا الأمر.
وقال "عياد" بأن يعتبر الزيت المستخرج من نبات الحشيش من أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر على الرغم من سعره المرتفع وصعوبة إيجاده حيث تمنع بعض الدول زراعة نبتة الحشيش أو استيرادها بسبب تأثيراتها المخدرة على الجسم، والحشيش هنا هو الأسم الشائع لنبات القنّب أو الماريجوانا الذي غالبًا ما يرتبط أسمه بصناعة المخدّرات.
يُشار إلى الحشيش الذي يُزرع عادةً لغير أغراض المخدّرات بالقنّب الصناعي وتتطلب عملية زراعته عدّة تراخيص كما أنها ممنوعة تمامًا في بعض البلدان، وأوضع الفوائد التي يتضمنها زيت الحشيش للشعر وهي:
١- يُساعد على تطهير فروة الرأس وتنقيتها من القشرة وتنظيفها من البكتيريا والترسبات والأوساخ مما يجعلها أكثر صحة.
٢- يقوّي بصيلات الشعر الأمر الذي يمنع تساقطها ويزيد من سرعة نموها لذا يوصَف زيت الحشيش غالبًا للأشخاص الذين يُعانون من تساقط الشعر.
٣- ينشّط زيت الحشيش الدورة الدموية في الرأس الأمر الذي يُساعد على زيادة نمو الشعر وكثافته.
٤- يُعتبر مرطّبًا فعالًا يُكافح جفاف الشعر ويمنع تقصفة، فالمداومة على إستخدام زيت الحشيش تمنح الشعر رطوبة ولمعانًا ومظهرًا صحيًّا.
٥- يُساعد زيت الحشيش على فرد الشعر وجعله أكثر نعومة وإنسيابية.
٦- يُعتبر علاجًا فعّالًا لبعض حالات الصلع، كما يعالج مرض الثعلبة.

وأضاف طريقة إستخدام زيت الحشيش للشعر وهي:
يمكن إستخدام زيت الحشيش وحده أو بمزجه مع زيوت آخرى  أو أي من المكونات الطبيعية المفيدة للشعر، وللحصول على نتيجة ممتازة عند إستخدامه وحده يجب غسل الشعر وتنظيف فروة الرأس جيدًا ثم تجفيفه ووضع الزيت على نار هادئة لمدة ثوانٍ لتدفئته، وبعد ذلك تُدهن فروة الرأس به وتدلك برفق لمدّة ربع ساعة، ويُترك زيت الحشيش على الشعر لمدّة ساعة أو ساعتين وبالإمكان تركه طوال الليل.

ويمكن مزج زيت الحشيش مع الكثير من المكونات والزيوت الطبيعية للحصول على شعر صحي وكثيف ومن أشهر الوصفات التي يمكن تحضيرها بزيت الحشيش هي:
١- الأفوكادو والبيض: لتحضير هذه الوصفة تمزج حبة أفوكادو ناضجة جدًا مع بيضة واحدة وربع كوب من زيت الحشيش في الخلاط الكهربائي للحصول على مزيج كريمي يطبق على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدّة ساعة ونصف، ويمكن وضع بعض نقاط الخل أو الليمون على الوصفة للتخلّص من رائحة البيض، وتستخدم هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا لتكثيف الشعر والتقليل من جفافه.
٢- العسل واللبن: يمزج ربع كوب من اللبن مع ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي حتى يتجانسا تمامًا، يُضاف زيت الحشيش تدريجيًا حسب الكمية المراد تحضيرها والتي تعتمد على طول الشعر وكثافته، وتستخدم هذه الوصفة لتنعيم الشعر وفرده ويمكن عملها مرة أسبوعيًا لمدّة شهرين للحصول على نتيجة جيدة.
٣- مزيج الزيوت: في هذه الوصفة تُمزج مقادير متساوية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الحشيش وزيت الجلسرين، توضع الزيوت بعد تجانسها في حمام مائي لتدفئتها ثم تطبق على الشعر، ويعتبر مزيج الزيوت هذا من أكثر الوصفات المغذية للشعر والتي تقلل من جفافة وتطهّر فروة الرأس.
٤- جل الألوفيرا والموز: لتحضير هذه الوصفة توضع موزة مجمّدة مع نصف كوب من هلام الصبار (الألوفيرا) وربع كوب من زيت الحشيش للحصول على مزيج كريمي يوضع على الشعر لمدّة ساعة ونصف إلى ساعتين.

وأشار "عياد" بالنسبة إلي سعر زيت الحشيش قائلاً: يختلف سعر زيت الحشيش من مكان لآخر ومن بلد لآخر حسب الجهة التي تبيعه والبلد الذي أنتجه وما إن كان مستورداً أم محلياً وما إن كان أصلياً من بلاد وسط آسيا أم من مكانٍ أخر في العالم، لكن بشكلٍ عام فإن تكلفة الزيت بكافة أنواعه في العالم تتراوح ما بين 20 دولار أمريكي و 120 دولار، وقد تجد سعر زيت الحشيش الأفغاني في حدود 60 أو 70 دولار.
وأختتم بنصيحة أن من المهم أن تنتبه للمصدر الذي تشتري منه الزيت وأن يكون موثوقاً فيه لأن بعض المصادر غير الموثوقة وغير المصرح لها بالتعامل مع المنتجات الطبية قد تبيعك منتجات ضارة ولا تمت بصلة للزيت الأصلي.