entywbas.com - one tag
السبت 18/يوليه/2020

من بينها التغيرات الهرمونية.. أكثر الأسباب شيوعًا لجفاف المهبل

بقلم نوران شريف
انتي وبس

بالنسبة للنساء اللواتي يقتربن من سن اليأس ، قد يكون من الطبيعي وجود المهبل الجاف، وذلك لأن النساء يتوقفن عن إنتاج الإستروجين خلال هذا الوقت، ولكن إذا تم العثور على هذا الشرط بين النساء اللواتي ما زلن دون سن الخمسين وما فوق 18 عامًا ، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق.

ووفقًا لما ورد في موقع "Boldsky" الرطوبة المهبلية المنتجة في عنق الرحم تحافظ على رطوبة المهبل، هذا مهم للغاية لأنه يساعد في إزالة الخلايا الميتة والحفاظ على صحة المهبل، وهذا بدوره يساعد في منع الالتهابات مثل مرض القلاع المهبلي، ولكن ما هي أسباب جفاف المهبل.

التغيرات الهرمونية:
هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا وعندما تخضع المرأة لتغيرات هرمونية ، خاصة خلال فترة انقطاع الطمث قبل انقطاع الطمث أو بعد الولادة ، فإنه يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين الذي يؤدي بدوره إلى جفاف المهبل.

العلاج الكيميائي:
عندما تخضع المرأة للعلاج الكيميائي ، فإنها تتلف المبايض وهذا يعيق إنتاج هرمون الاستروجين ونتيجة لذلك ، ينخفض التشحيم المهبلي ويسبب الجفاف.

الصابون:
كما يؤدي استخدام بعض أنواع الصابون القاسية إلى جفاف المهبل، والمواد الكيميائية المستخدمة في الصابون سبب من ضمن الأسباب للجفاف المهبلي.

الإجهاد الشديد:
الإجهاد سبب رئيسي آخر للجفاف المهبلي والإجهاد يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية ويؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين.

التدخين والكحول:
التدخين والكحول من الأسباب الرئيسية الأخرى للجفاف المهبلي ويؤثر الأمران على مستوى هرمون الاستروجين الذي يسبب جفاف المهبل.