entywbas.com - one tag
الأحد 28/يونيو/2020

خاص.. هل إرتفاع درجة حرارة الطقس يسبب جلطات؟ وائل عزت يُجيب

بقلم ميار تقادم
انتي وبس

إرتفاع درجة حرارة الطقس لها تأثيرات سلبية علي الإنسان ولكن هل من الممكن أن تتسبب في حدوث جلطات؟ لذلك تواصل "إنتي وبس" مع د. وائل محمود عزت إستشاري المخ والأعصاب بالقصر العيني ودكتوراه المخ والأعصاب بجامعة القاهرة وزميل كلية إمبريال كولدج بلندن وزميل تأهيل الأعصاب بمستشفي فالدوس إيطاليا؛ لمعرفة علاقة إرتفاع درجة حرارة الطقس بحدوث الجلطات.

وبدأ "عزت" حديثه قائلاً: ترتفع نسبة الإصابة بحدوث جلطات المخ خاصة لكبار السن في فصل الصيف وذلك لأن الحرارة المرتفعة تؤدي إلي حدوث جفاف ونقص السوائل بالجسم فينتج عن ذلك زيادة القابلية لتجلط الدم لنقص السيولة اللازمة. 

كذلك التعرض للشمس المباشرة لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي إلي ضربة شمس وينتج عنها إضطراب بدرجة الوعي أو غيبوبة نتيجة عدم قدرة الجسم لفقد الحرارة وتنظيم حرارة الجسم.

وأشار بأن أكثر الفئات المعرضة لضربة الشمس هم كبار السن والأطفال والرياضيين والعاملين في الأعمال الشاقة في الشمس، وتحتاج إلي علاج طارئ بالمستشفي علي حسب حالة المريض.
وأكمل بأن هناك بعض العلامات تدل علي وجود الجفاف أو عدم وصول الدم للمخ مثل حالة الأغماء أو الإحساس بالهبوط أو الدوخه أو عدم إنتظام ضربات القلب.

مضيفاً بأن مرضي الضغط عرضة للجلطات بسبب إرتفاع الحرارة بما فيهم مرضي الضغط المنخفض حيث أن نقص السوائل/الجفاف يؤدي إلي نقص وصول الدم للمخ مما يسبب حالة إغماء أو فقدان للوعي في بعض المرضي، كذلك جميع مرضي الأمراض المزمنة كمرضي القلب والكلي والسكر عرضة لإصابات الجلطات المخية في حالة عدم الإلتزام بالتعليمات أو عدم الأنتظام علي العلاج والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص.

وقدم "عزت" بعض النصائح للمرضي وخاصة كبار السن لتجنب الجلطات وهي:
١- شرب سوائل وماء بكثرة.
٢- عدم التعرض للشمس المباشرة لفترات طويلة والجلوس في الظل.
٣- الجلوس في أماكن درجات الحرارة بها معتدلة.
٤- إرتداء ملابس خفيفة.
٥- تجنب ممارسة الرياضة العنيفة خاصة أثناء فترات النهار والظهيرة.
٦- الأنتظام علي العلاجات الخاصة بالأمراض المزمنة.
٧- أستشارة طبيب مخ وأعصاب لتحديد الأحتياج لأدوية السيولة من عدمه؛ أما بالنسبة لمرضي الجلطات المخية السابقة فيجب الإلتزام بجرعات علاج السيولة الموصوفة من قبل طبيب المخ والأعصاب.
وأختتم "عزت" بأن عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابقة فيجب الإلتزام بالآتي:
يجب نقل الشخص إلي مكان بارد مع كمدات ماء بارد وشرب ماء وإستدعاء الطبيب المختص أو نقله إلي أقرب مستشفي أو وحدة صحيه تابع لها.
خاص.. هل إرتفاع درجة حرارة الطقس يسبب جلطات؟ وائل عزت يُجيب