entywbas.com - one tag
السبت 30/مايو/2020

خاص .. ٥ أفكار لتنمية ذكاء طفلك خلال الحجر المنزلي

بقلم نهى صلاح صاوي
انتي وبس

بعد انتشار فيروس كورونا فى جميع أرجاء العالم، وتوقف الدراسة بالمدارس واستبدالها بالدراسة عن بعد، لذلك تهتم الأمهات فى هذه الفترة بالتركيز مع أطفالها وتنمية مهاراتهم وذكائهم وتنشيط ذهنهم، فالأطفال بطبيعتهم أذكياء أكثر مما نتخيل، فهم بحاجة إلى من يعزز من ذكائهم وينمي قدراتهم ومواهبهم، لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع المهندسة هبة الدفراوي صاحبة أكاديمية "Little Engineerz"؛ لتقدم أفكار للأمهات لتنمية ذكاء أطفالهم خلال فترة الحجر المنزلي.

أكدت هبة الدفراوي أن الأطفال تتمتع بذكاء شديد بفطرتهم، لذلك نصحت كل أم بتطوير أفكار أطفالهم مثلما تهتم بتطوير ونمو عضلات أطفالهم، فالأطفال تلاحظ وتفكر وتسأل باستمرار، وهنا يأتي دور الأم فى مساعدة أطفالهم للوصول لإجابات ومعلومات منطقية لأسئلتهم.

وقدمت بعض الأفكار الفعالة للأمهات لتنمية ذكاء أطفالهم خلال الحجر الصحي:
١- إشعار الطفل بمدى اهتمامك بميولهم العلمية والمجالات التي يفضلونها ويحبون تعلمها، وسيكون ذلك تأثيره إيجابي على طفلك ويشجعه ويعزز ثقته بنفسه، ويمكن عمل ذلك من خلال توفير كتب أو مشاهدة برامج على التليفزيون مع طفلك، وبالتالي سيخلق ذلك مجالاً للمناقشة وتبادل الأفكار والمعلومات.

٢- تشجيع الأطفال على تنفيذ تجارب بسيطة بأدوات متاحة بالمنزل، وينتج من هذه التجارب العديد من الأسئلة والملاحظات واستنتاج العديد من الأشياء، ويفضل دائماً أن يربط أولياء الأمور المعلومات بظواهر حياتية موجودة حولنا لتثبيت المعلومات فى ذهن الطفل.

٣- مع التقدم العلمي الكبير وتوفر جميع مواقع البحث فى أي وقت وأي مكان، لذلك علينا مساعدة أطفالنا للوصول لمواقع سهلة وشيقة ومناسبة لسنهم لإيجاد إجابات لبعض أسئلتهم فيها، وبالتالي معرفة بعض المعلومات الإضافية.

٤- بحكم قلة التحرك خارج المنزل، يمكننا إضافة بعض التمارين الرياضية لجدولنا اليومي مع أطفالنا، وممارسة ألعاب حركية ذهنية تجمع بين الحركة والتفكير واللعب فى آن واحد.

٥- التطوير الدائم والمستمر لمهارات أطفالنا، حيث يعمل ذلك على زيادة قدراتهم على التفكير والتعلم من خلال أنشطتهم اليومية التي يمارسونها فى المنزل، مثل: التلوين والصلصال والزراعة المنزلية وأنشطة إعادة التدوير.

خاص .. ٥ أفكار لتنمية ذكاء طفلك خلال الحجر المنزلي