entywbas.com - one tag
الجمعة 22/مايو/2020

خاص.. اكتشف سمات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

بقلم نهى صلاح صاوي
انتي وبس

نقابل فى حياتنا العديد من الشخصيات ذات السمات المتنوعة، وتعبر تصرفات وكلمات كل شخص عن نوعية شخصيته وسماته، ونسمع كثيراً كلمة شخصية نرجسية ولكن لا يعرف كثيراً منا معنى كلمة نرجسية أو كيفية نشأتها وسمات هذه الشخصية، لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع نانسي صميده استشاري ومعالج نفسي وممارس معتمد لعلم البرمجة العصبية؛ لتكشف لنا عن أسرار خاصة عن الشخصية النرجسية.

أوضحت نانسي صميده أن معنى كلمة نرجسية تأتي من زهرة النرجس التي تعد رمز لقصة أسطورية، وهذه القصة الأسطورية تلخص معنى النرجسية وكيفية نشأتها.

ويصعب اكتشاف الشخصية النرجسية منذ أول أو ثاني مقابلة، فيمكن اكتشاف الشخصية النرجسية من خلال الكلام و التعامل معها عن قرب، ولاكتشاف إن كانت نرجسيته مرضية أم نرجسية صحية.

وأشارت إلى الفرق بين النرجسية المرضية والنرجسية الصحية:
١- النرجسية المرضية أو الغرور هي اضطراب فى الشخصية والتمركز على النفس ونقد الآخرين والتقليل منهم، ولديه دائماً شك فى الآخرين، ويعاني من الغرور المرضي ورأيه هو الأوحد وعلى صواب دائماً، ويرى دائماً أن الآخرين لا يستحقوا التقدير لأنه أفضل منهم.
٢- النرجسية الصحية والتي يجب علينا جميعاً أن نتحلى بها، هي الوجه الآخر للثقة بالنفس والاستحقاق بالذات والاهتمام بالنفس وتقديرها، لذلك نصحت نانسي صميده بأن نتحلى جميعاً ببعض النرجسية الصحية التي لا تتعدى حدودها الغرور، فحدودها فقط الاهتمام والاعتزاز بالنفس بالإضافة لرؤية وتقدير الآخرين، فهناك علاقة تقدير واحترام متبادل بينك وبين الآخرين.

ومن سمات الشخصية النرجسية: 
١- متحدث رائع.
٢- شيك وذو مظهر جذاب.
٣- يشعر بنفسه.
٤- متهم بنفسه كثيراً.
٥- أناني.
٦- يسخر من الآخرين.

وترتبط النرجسية بالتربية الخاطئة منذ الطفولة والدوافع النفسية والاستعداد الچيني والظروف المجتمعية المحيطة، لذلك كشفت نانسي صميده عن أسباب النرجسية، وهي:
١- تعنيف الطفل تعنيفاً شديداً منذ الطفولة، وإشعاره بالدونية والذنب وأنه عبء على الآخرين، ونقص الثقة بالنفس، فعندما يكبر هذا الطفل وأتاحت له الظروف المحيطة الفرصة بفرض وممارسة سلطته على الآخرين حتى يرفع من قيمة نفسه، وبالتالي يتحول لشخص نرجسي.
٢- تدليل الطفل بشكل مبالغ فيه منذ الطفولة وخاصة إذا كان الطفل وحيد، وأي شئ يطلبه يحصل عليه دون أي جهد أو تعب.
٣- الاستعداد الوراثي، فإذا كان أحد الأبوين نرجسي، فيكون هناك احتمالاً كبيراً أن ينشأ أحد الأطفال ويصبح شخص نرجسي تأثراً بأحد الوالدين الذي يتسم بالنرجسية.

إن الحياة مع الشخص النرجسية الشديدة تعد حياة صعبة ومدمرة، لذلك يفضل تجنب التعامل مع الشخصية النرجسية، أما إذا كان أحد أفراد أسرتي شخصية نرجسية ومضطر للتعامل معه حينها يمكنك إشعاره بأن من حوله يهتمون ويثقون بأنفسهم أيضاً مثله فهو ليس مميز، ومن الجدير بالذكر أن الشخص النرجسي يتغذى على قتل ثقة النفس بالآخرين، لذلك هناك بعض النصائح للتعامل مع الشخصية النرجسية:
١- التعامل بثقة شديدة جداً.
٢- الإيمان الكبير بقدراتك.
٣- عدم تصديق ما يقوله الشخص النرجسي عنك.
٤- صد الأذى النفسي أو البدني الذي يبثه الشخص النرجسي. 
٥- التعبير للشخص النرجسي عن عدم تقبل الطريقة التي يتعامل بها معنا.
٦- التعامل معه بلغة جسد قوية، لصده والرد عليه.
٧- التعامل معه بمزيد من التجاهل، حيث يقتل التجاهل الشخص النرجسي وأحياناً قد يزيد التجاهل من نرجسية الشخص النرجسي.
٨- عدم السماح للشخص النرجسي بالتعدي على حدودي النفسية.

وأشارت نانسي صميده أن هناك علاج نفسي للشخصية النرجسية مثل أي اضطرابات فى الشخصية، حيث يتم العلاج النفسي عن طريق:
١- العلاج النفسي الكلامي.
٢- العلاج النفسي الدوائي فى حال أصيب الشخص بالإكتئاب.

ولكن المشكلة أن المريض النفسي لا يقتنع بالذهاب للطبيب ولا يقتنع بأنه بحاجة للعلاج النفسي، ويشعر بأن الآخرين هم من بحاجة لعلاج نفسي لأن لديهم مشكلة، وفى حال أن ذهب الشخص النرجسي لطبيب نفسي يكون بسبب الشكوى للطبيب عن الآخرين بسبب عدم فهمهم له، وحينها يشعر المعالج النفسي بنبرة النرجسية التي يتسم بها الشخص، ولكن نسبة الشفاء من النرجسية ضعيفة جداً جداً، ولم تثبت أي تقارير علمية وطبية حتى الآن تثبت شفاء الشخصية النرجسية.
خاص.. اكتشف سمات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها