entywbas.com - one tag
الأربعاء 06/مايو/2020

خاص.. ٩ علامات تدل أنك فى علاقة عاطفية غير صحية

بقلم نهى صلاح صاوي
انتي وبس

يتساءل الكثير منا هل علاقته مع الطرف الآخر علاقة صحية أم لا، ولا يأتي هذا السؤال فى ذهننا من فراغ، بل تسبقه العديد من المؤشرات التي تحذرك بأن هناك شئ خاطئ، وحينها تبدأ بمراجعة نفسك والتفكير فى مدى صحية علاقتك بالطرف الآخر، لذا تواصل موقع "انتي وبس" مع خبيرة العلاقات الأسرية ريهام علام؛ لتكشف لنا عن دلالات يمكن من خلالها معرفة أننا فى علاقة عاطفية غير صحية، وإذا وجدت هذه الدلالات فى علاقتك مع شريك حياتك، عليك بالابتعاد فوراً وإنهاء العلاقة.

أبرز العلامات التي تدل على أنك فى علاقة عاطفية غير صحية هي:
١- عندما تكون المبررات مستمرة على المواقف المختلفة، ومحاولة إيجاد أدلة وإثباتات تؤكد مدى صحة وصدق كلامك، ويكون الشريك فى هذه العلاقة متصيداً فقط للأخطاء.

٢- عندما يشعرك الطرف الآخر بالدونية أو التقليل من ذاتك من خلال اللعب على الجزء الخاص بحب الذات، مثل التقليل من مستوى ذكائك أو الإساءة إلى شكلك أو جسمك، التقليل من أي شئ تقوم به وأنك شخص عادي وليس مميزاً.

٣- تصبحين موضع مقارنات مع الآخرين طوال الوقت، ومع توقعاته مع والدته ومع توقعاته عن البنت التي يحلم بها، ووضعها فى إطار معين يفرض عليها القيام بالأشياء التي يتمناها ويحلم بها من فتاة أحلامه.

٤- عندما تشعرين بالحيرة وتقومي ببعض الأمور السيئة مثل الكذب وإخفاء بعض الأمور والتفاصيل لتجنب حدوث مشكلة وشجار مع الطرف الآخر، مع العلم أنك متأكدة بأنك لست مخطئة.

٥- عندما يمنعك الطرف الآخر من الخروج مع أصدقائك وأقاربك وأسرتك، بحجة الغيرة عليكي، وفرض بعض الأوامر والحدود الصارمة عند التعامل مع أقاربك وأفراد أسرتك، وعدم الضحك والهزار معهم، وحينها تشعر المرأة بالإنطفاء. 

٦- عندما يعيش الطرف الآخر فى دور الضحية دائماً ولديه دائماً نظرية المؤامرة التي تجعل الجميع يتآمر عليه وأنه مظلوم ومُضحي دائماً، ويتصرف دائماً بحجة ألا تكوني أنت والجميع ضده.

٧- عندما يحبطك كلما حاولت التطوير من نفسك، ويخلق لك العديد من العقبات باستمرار.

٨- عندما تأخذين قرار الابتعاد عنه، يبدأ فى التمسك بكِ، ويعدك بالتغيير للأفضل، ويحاول تهدئتك وبعدها يحاول تصيد الأخطاء لك لرجوعه للوضع المسيطر فيه فى العلاقة من جديد.

٩- عندما يكون الاتفاق بينكما ليس مشترك، بل التأقلم مع طباعه وعاداته وتفكيره هو فقط، وأحياناً يستغل الأزواج ذلك بطريقة سلبية تصل إلى إهانة الزوجة ومد اليد عليها.

وأوضحت ريهام أن الطرف الآخر فى هذه العلاقة لديه مشاكل متعلقة بالأمان، فلا يشعر بالأمان إلا إذا سيطر على زوجته، أو إذا قرر معالجة هذه المشكلة التي لديه، وهذا الشخص المسيطر يكون فى بداية العلاقة مهتماً جداً بشريكة حياته حتى تقع فى حبه، وبعدها يبدأ فى التغيير ويصبح شخص آخر مسيطر ومتسلط ومنح نفسه صلاحيات ليست له والتحكم فى شريكة حياته كيفما يشاء، ومن تقبل بهذا الوضع فهي أيضاً تعاني من مشكلة الاحتياج للاهتمام والتقدير من الخارج، وتشعر داخلياً بأنها لا تستحق أي شئ.
خاص.. ٩ علامات تدل أنك فى علاقة عاطفية غير صحية