entywbas.com - one tag
الأربعاء 25/مارس/2020

خاص.. ١٠ نصائح ذهبية لتجنب زيادة الوزن خلال فترة حظر التجول

بقلم نهى صلاح صاوي
انتي وبس

بعد زيادة أعداد المصابين بفيروس الكورونا فى جميع البلدان، وتطبيق حظر التجول فى مصر مع الأجازة الرسمية من المدارس والجامعات وبعض الوظائف لمدة أسبوعين، يعاني معظمنا من وجود وقت فراغ كبير وبالتالي يساعد ذلك على تناول الأطعمة بكميات كبيرة وزيادة الوزن الملحوظ، لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع خبيرة التغذية د.ندى بهاء؛ لتقدم لنا بعض النصائح لتجنب زيادة الوزن خلال حظر الكورونا.

وقدمت د.ندى بهاء بعض النصائح الذهبية لتجنب زيادة الوزن، وهي:
١- الابتعاد عن جميع المغريات من الأكل، وتقليل تواجد الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بالمنزل ويفضل عدم وجودها بالمنزل.

٢- تواجد سناكس بالمنزل وتكون ذات سعرات حرارية قليلة ويفضل أن تكون فاكهة مثل: الفراولة والكيوي واليوسفي والحرنكش، وهذه الفواكه تحتوي على سعرات حرارية قليلة وتحتوي أيضاً على ألياف كثيرة فتساعد على الإحساس بالشبع.

٣- فى حال تناول المكسرات يفضل وزنها أو عدها بالحبة الواحدة مثل: الكاجو والفسدق واللوز، وبالنسبة للب والسوداني يفضل وزنها وتقسيمها على أكياس صغيرة.

٤- زيادة عدد مرات الأكل كل ساعتين أو ثلاث ساعات خلال اليوم، حتى لا نشعر بالجوع الشديد وتناول الأطعمة بكثرة.

٥- شرب الماء بكميات كبيرة، ويفضل شرب المشروبات الساخنة كالأعشاب مثل: الشاي الأخضر والجنزبيل والنعناع ولكن كلها بدون سكر، وهذه المشروبات تعمل على تقوية المناعة وسد الشهية.

٦- تقسيم الوجبات لمن يجوعون بشدة وباستمرار، فيمكن تقسيم الفطار على نصفين وكذلك بالنسبة لبقية الوجبات.

٧- زيادة الألياف، من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف بجانب الطعام، مثل: الخيار والخس وفلفل ألوان وسلطة وجرحير، وتساعد على الشعور بالشبع.

٨- تقليل كمية الدهون التي تستعمل فى طهي الطعام، وتزويد الطعام بالتوابل، والاستغناء تماماً عن القلي، ونستبدل القلي بطهي الطعام فى الفرن أو الشوي.

٩- زيادة المجهود البدني وممارسة الرياضة البدنية المنزلية يومياً.

١٠- عدم تناول الحلويات واستبدالها بالفاكهة، حيث يمكن استبدال الحلويات بزبادي بالفاكهة أو استبدالها بالبطاطا.