entywbas.com - one tag
الثلاثاء 18/فبراير/2020

10 نصائح لحياة صحية أفضل لطفلك

بقلم إسراء فارس
انتي وبس

مع رجوع الأطفال للمدارس لابد من الالتزام بعده نصائح لحياة صحية خالية من الأمراض خلال التغذية السليمة والعادات الصحية ولذلك يتحدث معتز القيعي اخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية في هذا الموضوع عن بعض العناصر الغذائية الهامه الواجب توافرها في اللنش بوكس وبعض العادات الصحيه.

1-لابد من احتواء اللنش بوكس على بروتين مثل  شرائح الرومي المدخن او شرائح الدجاج المدخن اوالجبن القريش اوالبيض المسلوق او المخبوز في الفرن بالقليل من الزيت فيمكن صنع كب كيك الاومليت واضافه الخضروات لتعزيز القيمه الغذائيه للوجبه.

2-يجب ان يحتوي اللنش بوكس على سكريات الطبيعيه وذلك لان السكر يعتبر غذاء للمخ وللكبد ويساعد على زياده التركيز والتحصيل وذلك مثل التمر او التين او ادخال عسل النحل في وصفات مثل كرات الشوفان.

3-لابد من احتواء اللنش بوكس على الكربوهيدرات ويجب الابتعاد عن الكربوهيدات البسيطه واستبدالها بالمعقده لتجنب زياده وزن الاطفال مثل استبدال الخبز الابيض بخبز القمح الكامل او الخبز البلدي.

4-لابد من احتواء اللنش بوكس على دهون مفيده واوميجا3 حيث ان اوميجا 3 مفيد للمخ ويزيد من التركيز ويحسن الذاكرة والتحصيل الدراسي وذلك من خلال اضافه زيت الزيتون في الوصفات او المكسرات ويمكن اعتبارها بديلا عن الوجبات الخفيفه الغير صحيه ويمكن تناول المكسرات بحالتها الاصليه مثل الجوز واللوز والفول السوداني او يمكن تناول زبده المكسرات مع التوست البني ويمكن اضافه ملعقه عسل نحل لزياده القيمه الغذائيه. 

5-يجب تناول اطعمن تحتوي على فيامينات وخاصه فيتامين A وفيتامين c لزياده المناعه وتجنب العدوى والاصابه بالفيروسات والامراض وتوجد الفيتامينات في الفواكه والخضروات وخاصه الجوافه والبرتقال وصفار البيض.

6-يجب تناول اطعمه تحتوي على معادن وخاصه الحديد والكالسيوم وذلك لان الحديد يجنب اصابه الاطفال بالانيميا والضعف كما ان الكالسيوم يساعد في بناء العظام والاسنان ونموها بشكل طبيعي وقوي.

7-يجب ابتكار وصفات صحيه مثل كيك الشوفان وكوكيز الشوفان وترتيب الطعام بألوان مختلفه وبأشكال مرتبه ومحببه للاطفال لترغيبهم في تناول الطعام الصحي.

8-يجب ممارسه التمارين الرياضيه ويفضل ترك للطفل حريه اختيار الرياضه المحببه له لضمان التزامه بها.

9-في حاله اختيار الطفل للذهاب للجيم يجب اختيار المدرب المتخصص في التعامل مع الاطفال ويمنع تماما استخدام مكملات البروتين والهرمونات للاطفال.

10-يجب أن يكون التمرين لكل طفل على حده بحسب درجه لياقته البدنيه ووزنه وحالته الصحيه ويجب التركيز في البدايه على اداء الحركه بشكل صحيح اكثر من زياده الاوزان للطفل.
10  نصائح لحياة صحية أفضل لطفلك