entywbas.com - one tag
السبت 18/يناير/2020

خاص.. تعرف أسباب وأعراض مرض "الجاثوم"

بقلم نهى صلاح صاوي
انتي وبس

يعد مرض الجاثوم من الأمراض النفسية التي يعاني منها العديد من الناس مؤخراً، وذلك بسبب ضغوطات الحياة ومشكلاتها اليومية، ونظراً لما يسببه الجاثوم أو ما يطلق عليه البعض "شلل النوم" من أرق وعبء على من يعاني منه، لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع د. جمال فرويز استشاري الطب النفسي، لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذا المرض وأعراضه وكيفية علاجه.

أوضح فرويز أن مرض الجاثوم من ضمن أعراض إضطرابات النوم، ومرتبط بعادات وموروثات ثقافية ودينية؛ لذلك قال بعض الناس أن هذا المرض له علاقة بالجاثوم وهو الجن الموجود عند بداية النوم.

وكشف عن كيفية حدوثه، حيث قال أن الجاثوم يحدث عند بداية الاستيقاظ أو عند الدخول إلى النوم، فيكون الشخص واعياً ولكن لا يستطيع تحريك أطراف جسمه، ويستمر ذلك لمدة ثواني أو دقائق، وتتسبب فى نوبة قلق شديدة للشخص؛ لشعوره بعدم القدرة على التحكم فى أي شئ، ولذلك يشعر الشخص بضغط وعبء كبير على صدره.

ومن أعراض القلق المصاحبة للجاثوم:
١- صداع شديد.
٢- إحمرار العين.
٣- زغللة فى العين.
٤- جفاف الحلق.
٥- الشعور بالخنقة وعبء على الصدر.

وأوضح أن مرض الجاثوم أو شلل النوم مرتبط بأمراض أخرى مثل مرض "النوم المفاجئ"، ويرتبط أيضاً ببعض التغيرات الحياتية مثل المرور بضغوط أو مشكلات حياتية، أو بعض الأمراض النفسية مثل الهوس، أو التغير فى مواعيد النوم وعدم أخذ قسط كافي من النوم.

وصرح د.فرويز بعدم الحاجة إلى علاج مع بعض الناس إلا إذا كان هذا المرض يتسبب لك فى مشكلات كبيرة، وهنا يتم أخذ أدوية مضادات الإكتئاب، حيث تعمل على ضبط الفواصل بين مراحل النوم المختلفة.

قدم د.فرويز بعض النصائح لتجنب الإصابة بشلل النوم والحصول على نوم صحي وسليم: 
١- اتباع عادات نوم سليمة.
٢- النوم لمدة ٨ ساعات.
٣- عدم تناول العديد من المنبهات ليلاً.
٤- الاستحمام بماء دافئ فى حال الشعور بمشكلات فى النوم.
٥- عمل جلسة استرخاء.