entywbas.com - one tag
الجمعة 17/يناير/2020

خاص.. حركات جسدية تفضح الكاذب

بقلم نهى صلاح صاوي
انتي وبس

يمتلئ علم لغة الجسد بالعديد من الأسرار، والتي تساعدنا على معرفة هوية من نتعامل معهم، وتكشف لنا حقيقة الأشخاص وسماتهم التي قد يحاولون إخفائها، فدائماً ما تكشف لغة الجسد كل ما هو خفي وغامض، ولذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع خبيرة لغة الجسد رغداء السعيد، لتكشف لنا عن سمات بعض الشخصيات مثل شخصية الكاذب.

أوضحت رغداء أنه لا يمكن الحكم على شخص بأنه كاذب من خلال حركة جسدية واحدة فقط، بل من خلال ملاحظة وتجميع عدة حركات جسدية يقوم بها، وملاحظة سياق الكلمات مع لغة الجسد، فنستشف منها كذب أو صدق هذا الشخص.

وكشفت عن بعض الحركات الجسدية التي يفعلها الكاذب العادي أو غير المحترف، مثل:
١- يتجنب النظر فى العينين أثناء الحديث، ولكن ينظر فى عين من أمامه عند إنتهاء حديثه؛ ليعرف مدي تأثير كلامه عليه أو ليعرف هل تم تصديق كلامه أم لا.
٢- زيادة عدد رمشات العينين.
٣- محاولة تجنب كلمة "أنا" فى المواجهة.
٤- "حركة بينوكيو" وهذه الحركة مشهوره فى لغة الجسد فى حالة الكذب، وهي عبارة عن هرش الأنف أو الأذن؛ وذلك نتيجة لإفراز هرمون معين يصل لأصغر شعيرات الجسم وهي الأنف ويليها الأذن، وأشهر الكاذبين كان "بيل كلينتون" فى محاكمته، حيث قام بحك أنفه ٢٦ مرة.
٥- دائماً ما تكون يديه أمام فمه؛ لأن اليدين ترفض المكان الذي يخرج منه الكذب.
٦- عدم اتساق الكلام مع حركات الجسد، مثل إنكار شئ ما وقول لا، وفى نفس الوقت يقوم الشخص بهز رأسه بمعني التأييد أو الموافقة، وعندما يقول شخص أن مرتبه ليس كبير، ويقوم بعمل حركة جسدية تدل على العكس أي أنه مرتبه كبير.
٧- أشهر إشارة لكشف مدى صدق أو كذب الشخص ويتم تدريس هذه الطريقة لضباط الشرطة وخاصة فى المباحث، وهي أن يتم تكرار نفس السؤال فى جملة مركبة، ويجعل الشخص يجاوب على التفاصيل بالعكس؛ لأن الكاذب يصعب عليه إعادة التفاصيل مرة أخرى بالعكس. 

أوضحت أن الشخص الصادق دائماً ما يكون كف يديه أمامه ومفتوحاً، أي يتحدث وكأنه يقوم بتقديم كلامه.