entywbas.com - one tag
الجمعة 17/يناير/2020

كيفية علاج الحروق بالمنزل

بقلم سارة عصام
انتي وبس

الحروق تلف يحدث لأنسجة الجسم؛ بسبب تعرضها لحرارة حارقة، أو لحرارة أشعة الشمس لفترة طويلة، أو لمادة كيميائية، أو تيار كهربائي، أو غيرها من مسببات الحروق.  

ووفقا لوزارة الصحة، ننقل لكم كيفية التعامل معها في المنزل حيث يمكن علاج الحروق الصغيرة السطحية، والسطحية الجزئية في المنزل. 

أما الحروق الأكبر والأعمق فيجب تقييمها وعلاجها من قبل مقدم الرعاية الصحية؛ حيث يشمل العلاج المنزلي لحروق الجلد تنظيف المنطقة، وتبريدها على الفور، ومنع العدوى، والتحكم بالألم، القيام بإزالة أي ملابس من المنطقة المحروقة، لكن إذا التصقت الملابس بالجلد، فيجب التوجه للطبيب على الفور لإزالتها.

إزالة الاكسسوارات، مثل: الخواتم، الساعات، الأحزمة، الأحذية إن وجدت برفق. غسل الجلد المحروق بلطف بماء جارٍ من الصنبور، على أن يكون باردًا، وليس من الضروري تطهير الجلد بالكحول، أو اليود، أو المطهرات الأخرى. بعد تنظيف الجلد، يمكن وضع ضغط بارد عليه، أو نقع المنطقة في ماء بارد، وليس في ثلج، لفترة زمنية قصيرة؛ لتخفيف الآلم، وتقليل مدى الاحتراق. 

تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الجلد بشكل أكبربعد تنظيف الجلد، يمكن وضع ضغط بارد عليه، أو نقع المنطقة في ماء بارد، وليس في ثلج، لفترة زمنية قصيرة؛ لتخفيف الألم، وتقليل مدى الاحتراق. 

تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الجلد بشكل أكبر تغطية الحروق التي تصاحبها بثور بضمادة نظيفة، ويفضل من النوع الذي لا يلتصق بالجلد، مثل: ضمادة غير لاصقة، أو شاش فازلين.  

كما يمكن تغطية الحروق البسيطة عند الرغبة بذلك بضمادة نظيفة. يجب تغيير الضمادة مرة أو مرتين يوميًّا، مع تجنب فتح البثور المتكونة بإبرة؛ لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجلد. 

إذا لم يشف الحرق، أو عند انتشار إحمرار بالمنطقة التي حوله بما يزيد على 2 سم، فيجب مراجعة الطبيب.