entywbas.com - one tag
الأحد 20/أكتوبر/2019

احصلى على أظافر قوية وصحية فى ١٠ خطوات

بقلم كنوز إبراهيم
انتي وبس

تعاني العديد من السيدات من مشكلة ضغف الأظافر و تكسرها بشكل مستمر أو تقشرها مما يجعل مظهرها سئ، وتحدث هذه المشكلة نتيجة عدة أسباب، منها سوء العناية بالأظافر أو نقص في التغذية أو بعض المشاكل الطبية.

وهناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها للعناية بالأظافر و الحصول علي أظافر قوية و صحية ومنها:

١- الترطيب الدائم اليد و الأظافر 

يقول أخصائي الأمراض الجلدية "Rina Allawh“ بفلادلفيا، إن ترطيب أظافرك والجلد المحيط بها بكريم اليد يساعد علي منع حدوث أي أضرار للأظافر حيث تقوم بتغذية الأظافر وحمايتها من التلف.

٢- عدم الاستخدام المفرط لمنظف اليد "hand sanitizers “

حيث أنه يحتوي علي الكحول والاستخدام المفرط له يؤدي إلي جفاف الأظافر ويتركها هشة، لذلك ينصح عند استخدامه الابتعاد عن منطقة الأظافر.

٣- تناول الأطعمة التي تساعد علي تغذية الأظافر 

ينصح  الدكتور "Robin evans “  طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من كونيتيكت و معلم في كلية أينشتاين للطب أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم يعززان صحة الأظافر كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل الخضار والبيض و المكسرات.

٤- حافظي علي رطوبتك 

شرب الماء الكافي ليس فقط جيد للصحة العامة لكنه يساعد أيضاً في الحفاظ علي الأظافر وبقائها رطبة و قوية.

٥- التقليل من التعرض للمياه 

عند تعريض اليد إلي المياه لفترة طويلة مثل ( غسيل الأطباق، الاستحمام لفترة طويلة، السباحة) لا يؤدي فقط إلي جفاف بشرتك ولكنه يمتص أيضاً الرطوبة من أظافركِ لذلك فيجب عليكِ ارتداء القفازات عند القيام بغسيل الأطباق أو الحفاظ علي أظافرك خارج المياه عند الاستحمام أو السباحة،  وإذا لم يكن ذلك ممكناً فإن ترطيب اليد والأظافر بعد التعرض للمياه هو الحل الأفضل.

٦- استخدام مقويات الأظافر الطبية 

يمكن أن تساعد علي زيادة قوة الأظافر والحفاظ عليها و منع هشاشة الأظافر و تكسرها بشكل مستمر.

٧- قص الأظافر بصورة مستمرة 

الأظافر الطويلة جداً هي الأكثر عرضة للتلف و الكسر ولذلك يجب المحافظة عليها و قصها من حين لآخر.

٨- اجعلي أظافرك تتنفس 

يجب أن تمنحي أظافرك فترة راحة بعد استخدام طلاء الأظافر حيث إن استخدام طلاء الأظافر بصورة مستمرة وبشكل متكرر يؤثر بشكل سلبي عليها.

٩- الحد من القيام بالاكليرك أو وضع جيل الأظافر 

حيث يعتبرهم العديد بدائل سهلة وسريعة للحصول علي أظافر جذابة و جميلة ولكن يمكن أن تتسبب في تقشير الأظافر و إضعافها لذلك ينصح القيام بهما فقط بالمناسبات أو عند الضرورة.

١٠- الفحص الطبي 

إذا مازالت الأظافر لا تستجيب بشكل جيد للعناية اليومية و تعاني من الضعف فعليك الذهاب للقيام ببعض الفحوصات الطبية التي يمكن أن تكون سبباً في هذه المشكلة كالأنيميا أو قصور الغدة الدرقية أو مرض الصدفية أو غيرهما .