entywbas.com - one tag
الإثنين 30/سبتمبر/2019

5 صفات في شريك الحياة يستحيل معها الإنسجام بالعلاقة الزوجية

بقلم أسماء أسامة
انتي وبس

يحتاج نجاح العلاقة الزوجية إلى توافر العديد من المقومات الأساسية والهامة، والتي يأتي الإنسجام على رأسها، وليتحقق الإنسجام يجب أن تتوافر بين الزوجين الصفات الطيبة والتي بدونها يستحيل تحقيق الإنسجام في العلاقة الزوجية.

متى يستحيل إنسجام الزوجين في العلاقة الزوجية؟، توجد مجموعة من الصفات التي إذا اتصف بها شريك الحياة حالت دون الإنسجام في العلاقة الزوجية، وفقا لما نشر في احدى الصفح الامريكية ومن هذه الصفات ما يلي:

1- الأنانية:
لا يمكن أبدا أن يتحقق الإنسجام في العلاقة الزوجية، إذا كان أحد أطرافها يتصف بالأنانية وقد يزيد الوضع سوءا إذا كانت الأنانية صفة ملازمة لكلاهما، لأن الأنانية تظهر سلبيات عديدة في العلاقة الزوجية والتي يستحيل معها الإنسجام، لأنه يحتاج إلى فهم عميق للمشاركة وإتقانها.

2- القسوة وجمودية المشاعر:
ليحدث الإنسجام في العلاقة الزوجية يجب أن يكون هناك وجود للعاطفة، واللين في المعاملة بين الزوجين، لأن القسوة وجمودية المشاعر تقتل أجمل ما في العلاقة الزوجية وهو الإنسجام، فقسوة شريك الحياة لا تحقق الإنسجام وتسبب تعاسة الطرف الآخر.

3- البخل:
لا يقتصر البخل على البخل المادي، فهناك بخل عاطفي يؤثر سلبا على العلاقة الزوجية ويحول دون تحقيق الإنسجام فيها، لأن شريك الحياة البخيل لا يفي بإحتياجات شريكه العاطفية وغيرها.

4- الشك:
إن شريك الحياة الشكاك يقتل بيده أي فرصة لحدوث الإنسجام في العلاقة الزوجية، لأن شكوكه تقف دائما بينه وبين شريك حياته، وتجعله مرفوضا بسبب تصرفات السلبية التي تترتب على تملك الشك منه، الأمر الذي يستحيل معه الإنسجام في العلاقة الزوجية.

5- التسلط :
للتسلط دور كبير في إستحالة تحقيق الإنسجام في العلاقة الزوجية، لأن شريك الحياة المتسلط لا يعي فنون التعامل مع شريك حياته، فيبعد شريك حياته عنه بدلا من أن يقربه إليه، فشريك الحياة المتسلط لا يعي التفاهم ولا يفقه شيئا عن المشاعر والأحاسيس، فهو لا يرى إلا نفسه وتسلطه.