entywbas.com - one tag
الأحد 09/يونيو/2019

٥ نصائح لتنظيم النوم بعد رمضان

بقلم نهى صلاح صاوى
انتي وبس

يعانى معظمنا من مشكلة عدم تنظيم النوم بعد رمضان والعيد، والتأقلم على النوم الطبيعى لممارسة نشاطات الحياة المختلفة، نقدم لك اليوم بعض النصائح لتنظيم النوم كما ذكرها موقع "Thenational"، وهى:

١- بدء العمل على تنظيم اليوم والمهام المطلوبة لتنفيذها صباحاً، وعدم تأخير كل المواعيد إلى المساء كما كان يحدث في رمضان، حتى يمكن الانتهاء منها جميعاً ومن ثم التهيئة للنوم.

٢- تنظيم تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، وتجنب تناولها خاصة في فترة المساء حتى لا تزيد من تنبيه واستيقاظ الجسم والعقل، وهو ما يصعِّب الخلود للنوم بهدوء.

٣- تجنب تناول الوجبات الدسمة والحارة والمبهرة في المساء قبل النوم مباشرة، لأن هذا يسبب المزيد من القلق للجسم والتوتر الذي يسبب الأرق، خاصة مع صعوبة هضم هذه الوجبات في أوقات الليل المتأخرة.

٤- يفضل الابتعاد عن النقاشات الحادة والتفكير في قرارات مصيرية ليلاً، حتى لا ينتبه الجسم ويستيقظ العقل لأن القلق والإرهاق الناتجان عن التفكير الشديد يؤديان إلى صعوبة النوم.

٥- تهيئة غرفة النوم بخفض الأصوات وإغلاق الأنوار، مع الالتزام بموعد ثابت للنوم وفي وقت مبكر، وذلك لتنظيم موعد النوم والاستيقاظ بشكل يومي في موعد معين، وهو ما ينظم اليوم في أسرع وقت.