entywbas.com - one tag
السبت 13/أبريل/2019

٣ علامات تدل على فساد الفسيخ

بقلم نهى صلاح صاوى
انتي وبس

لقد اقتربنا على الاحتفال بيوم شم النسيم ومأكولاته الشهيرة من الرنجة والفسيخ، ولكن يقلق الكثيرون من تناول الفسيخ والخوف من عدم صحته وفساده، وقدم "الشيف الشربينى" بعض العلامات التى تؤكد فساد الفسيخ ولا يجب شراءه إذا وجدتى هذه العلامات:

١- القوام:
يجب أن تكون سمكة الفسيخ الطازجة ذات لحم طري وقوام متماسك مغلقة تماما دون وجود أي فتحات بها أو تشققات يظهر منها للحم.
أما عن علامات قوام الفسيخ الفاسد فتكون السمكة متحجرة جامدة القوام أو شبه ذائبة "مهرية" أو منفوخة كما يظهر بها فتحات يخرج اللحم منها، كل هذا يؤكد أنها قد بدأت في التعفن والفساد.

٢- اللون:
اللون الخارجي للفسيخ الطازج يكون رماديا وهو لون سمكة البوري الأصلية التي تملح وتحضر فسيخ، ولا يتواجد بها أي بقع داكنة أو تغير في لونها، إلا إذا كانت هناك بعض البهارات المضافة لها، أما اللون الداخلي للحم للفسيخ الطازج يكون أحمر زهري فقط وليس أي لون آخر.
أما عن لون الفسيخ الفاسد، فأولاً يتغير عن الرمادي ويتحول لبعض الزرقة أو أي لون آخر غير مستساغ للسمك البوري، وداخليا يتحول لون اللحم إلى البني المحمر أو الأحمر المزرق أو البنى الداكن أو الأسود وهنا يجب رمي الفسيخ فورا.

٣- الرائحة:
رائحة الفسيخ عامة نفاذة ولكنها مع الفسيخ الطازج السليم تكون مقبولة، أما إذا كانت الرائحة كريهة ونتنة، فهذا يدل على فساد السمك وتعفنه ولزم رميه وعدم تناوله.