entywbas.com - one tag
الجمعة 04/يناير/2019

دكتور محمد العالم يتحدث عن احدث تقنيات زراعة الاسنان

بقلم هدير عرابى
دكتور محمد العالم
دكتور محمد العالم

تعتبر " زراعة الأسنان " هى أحدث التقنيات المستخدمة فى تعويض الأسنان أو الضروس المفقودة للمريض في المرة الواحدة و التى يمكن إجرائها أكثر من مرة ، فكان قديما يقوم الطبيب ببرد الأسنان المجاورة و تركيب كوبري لتثبيت السن أو الضرس المزروع والتي كان لها العديد من الآثار الغير مستحبة، مثل صعوبة تنظيفها ، كما أنها كانت توثر على صحة الضروس أو الأسنان التي يتم بردها ، إلى أن أتت " زراعة الأسنان " للقضاء على كل هذه العيوب من خلال زراعة الضرس بشكل مباشر و تثبيته في مكانه منفردا .

و تحدث دكتور " محمد العالم " عن أحدث تقنية يتم إستخدامها مؤخرا، و هى " زراعة الأسنان " بالكامل بدلا من الطريقة المستخدمة سابقا و التى كانت تعتمد على زراعة كل موقع للسن أو الضرس بشكل منفرد مما يجعل التكلفة أعلى، كما أنه كان يشكل عبئا على عظام الفك.

فمن خلال هذه التقنية الحديثة و التى يطلق عليها All In Four ، نقوم بتعويض كافة الأسنان و الضروس عن طريق عمل أربع زراعات للفك، و يثبت بها الأسنان و الضروس الخاصة بالمريض كاملة .

فى البداية يتم تشخيص الحالة المرضية عن طريق الآشعة المقطعية لتحديد الضروس أو الأسنان التي تحتاج إلى تعويض أو زراعة، ثم يتم وضع الخطة التخيلية لعلاج الحالة .. فإذا كانت تحتاج إلى زرع عظم يقوم الطبيب بزرع الأسنان عن طريق الجراحة و فى هذه الحالة تحتاج إلى طبيب مختص بجراحة الأسنان، أما عن شكل السن أو الضرس و لونه فيوكل بها طبيب مختص بالتركيبات و يتابع المريض أثناء الجراحة مع الطبيب الجراح لتحديد زاوية التركيب الصحيحة لكي تتسق الزراعة مع الشكل الأساسي للأسنان ، أما إذا كانت عظام الفك سليمة يقوم الطبيب بعمل زراعة بدون جراحة .

و في الزراعة يتم زرع الضرس أو السن عن طريق جراح الأسنان و يتم فحصها عن طريق طبيب اللثة، حيث أنها تعتبر أحد الأسباب الهامة لنجاح أو فشل أي " زراعة أسنان "، ثم طبيب تركيبات مؤقتة لتركيب السن أو الضرس، ثم تركيب الضرس أو السن الدائم بأفضل شكل و لون وتصميم يلائم الفك والأسنان الطبيعية للحالة .

ads