entywbas.com - one tag
الخميس 01/نوفمبر/2018

تعلمي فن الخلاف مع شريك حياتك لعلاقة صحية وناجحة

بقلم ريم سامح
انتي وبس


وفقا لأراء علماء النفس، عندما يتعلق الأمر بالعلاقات، فإن الصراع بين الشريكين أمر لا مفر منه. 
لكن ليس من الضروري أن يكون عاطفيا أو قاسيا، فحتى عندما يختلفوا فإنهم لا يزالوا يظهروا الشفقة والاحترام لبعضهم البعض.
في الواقع إن المتزوجين الذين ليس لديهم أي نزاع هم الذين ينتهي بهم المطاف بالطلاق. فعندما يكون أحد الشركاء أو كلاهما غير مبالين بعلاقتهما ، فإنهما لا يهتمان بما فيه الكفاية حتى بالخلاف.
الخلاف يمكن أن يكون أمر صحي للعلاقة وزيادة الشعلة بينكم, ولفعل ذلك إليك بعض النصائح.
1) التجديد في موضوع الخلاف.
وفقا للخبراء فإن معظم الأزواج تختلف على نفس السبب كل مرة، فمثلا طرف يرغب في سرد تفاصيل يومه والطرف الآخر يتجاهله، فيتهمه بقلة الاهتمام وهكذا. ذلك غير صحي ولن يؤدي لحل الخلاف.
٢) اختاري الوقت المناسب للخلاف.
الخلافات سبب للسعادة، من المفيد اختيار وقت للتحدث عن المشاكل، فمثلا قولي فلنستقبل النقاش هذا المساء، أو في وقت آخر عندما يكون هناك وقت لمناقشة الأمور فتخصيص بعض الوقت لحل الخلافات يتيح للشريكين مساحة لحل الخلافات بطريقة صحية.
٣) اسمحي بوقت مستقطع أثناء الخلاف.
اثناء الخلاف يمكن لطرف أن يحدث له لحظات تجمد فلا يستطيع ان يكمل الخلاف والطرف الآخر يستمر فالخلاف ويريد أن يحل الخلاف ويظن أن الطرف الآخر لا يهمه الأمر. في تلك الأوقات أفضل شيء يمكن فعله هو تأطير هذه المهلة بطريقة لا تجعل شريكك يشعر وكأنك تمشي ببساطة. ربما يقول شخص ما، حسناً، أريد أن أحظى بهذه المحادثة. أحتاج مثل 10 دقائق لاهدا. أنا أحبك ، أنا لا أذهب إلى أي مكان, وهكذا.
٤) اطلبي أفضل من أن تشتكي.
فلا تقولي انت دائما لا تفعل ولا تهتم، بل الأفضل أن تطلبي، فيمكنك قول " انا متعبة، ومنظر الغرفة يوترني، هل يمكنك أن تجمع أشيائك المبعثرة في الغرفة؟". هذا الأسلوب سيجعله يقوم بتلك المهمة.
٥) تعلمي الطريقة الصحيحة للاعتذار.
اعرفي شريكك جيدا، ما طريقة الاعتذار الأمثل لشريكك، فهناك اشخاص تفضل الاعتذارات الكبيرة والهدايا, واشخاص أخرى يمكن ان تقبل فقط ب انا اسف ولن افعل ذاك مجددا ولن اجرح مشاعرك مرة أخرى.

ads