entywbas.com - one tag
الجمعة 12/أكتوبر/2018

صدمة.. سرطان الثدي يصيب الرجال أيضًا

بقلم خلود خطاب
انتي وبس

 ليس كما هو معتقد أن سرطان الثدي حكرا علي النساء فقط، بل ايضًا يصيب الرجال وقد اتضح من خلال دراسة اجراها علماء في  بلجيكا أن خطورته عند الرجل تكون أقوي من خطورته لدي النساء، وقدم الموقع الأمريكى "health line" أعراض سرطان الثدى عند الرجال، وذكر بأنه: "يمكن أن يحدث سرطان الثدى للذكور فى حالات قليلة فى عمر الشباب ولكنه أكثر شيوعا فى الرجال الأكبر سنا، وبسبب عدم إدراك الكثير من الرجال احتمالية إصابتهم بسرطان الثدى يتم تشخيص المرض فى وقت متأخر وهو ما يجعلهم يتعرضون لمضاعفات المرض الخبيث، لأن الرجال لديهم نسيج ثدى مثل النساء وخلاياها يمكن أن تخضع لتغيرات سرطانية".

وتعد أعراض سرطان الثدي لدى الذكور هي نفس أعراض سرطان الثدي عند النساء، ولكن لأن الرجال لا يفحصون بانتظام ثدييهم أو يحصلون على صور أشعة للثدي، فإن الإشارات أسهل.

اتصل بطبيبك إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض:

1 - تورم في صدر واحد.

2 - الحلمة التي تدفع الداخل الحلمة المقلوبة.

3 - ألم في الحلمة.

4 - إحمرار أو تغييرات أخرى على الجلد فوق الثدي.

5 - احمرار أو تقرحات في الحلمة والهالة "الحلقة الملونة حول الحلمة".

6 - انتفاخ العقد الليمفاوية تحت ذراعك.

ومن المهم ملاحظة أن تكبير الثدي لدى الرجال ليس علامة على الإصابة بسرطان الثدي، وعندما يحدث هذا يطلق عليه التثدي، وقد يكون ذلك بسبب زيادة الوزن أو استخدام بعض الأدوية للرجال...

من هو المعرض للخطر؟

على الرغم من أن سرطان الثدي نادر لدى الرجال، فمن المهم أن تعرف ما إذا كنت في خطر، ذلك لأن الرجال لا يتم فحصهم بشكل روتيني من أجل سرطان الثدي مثل النساء.

وتشمل الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال ما يلي...

العمر: سواء كنت رجلاً أو امرأة ، فمن المرجح أن تصاب بسرطان الثدي كلما تقدمت في السن، ومتوسط العمر بالنسبة للرجل للحصول على تشخيص هو 68، ومع ذلك يمكنك الحصول على سرطان الثدي في أي سن.

زيادة الوزن: تطلق الأنسجة الدهنية هرمون الأستروجين الأنثوي،  الأستروجين يحفز نمو سرطان الثدي، وكلما زاد وزنك كلما زاد إنتاج هذا الهرمون.

التعرض للهرمونات: أنت معرض لخطر الإصابة بسرطان الثدي إذا كنت تتناول عقاقير هرمونية، وعلى سبيل المثال، لعلاج سرطان البروستاتا، أو إذا تعرضت للإستروجين من خلال الطعام أو مبيد حشري أو منتجات أخرى.

- ما مدى شيوع سرطان الثدي لدى الرجال؟

سرطان الثدي في الرجال أمر نادر الحدوث، ولكن لا يزال من الممكن حدوثه، الرجال يشكلون أقل من 1% من جميع حالات سرطان الثدي، ويبلغ خطر إصابة الرجل بسرطان الثدي خلال حياته حوالي 1 من كل 1000 شخص.