entywbas.com - one tag
الخميس 20/سبتمبر/2018

قدمي لطفلك هذه الأطعمة بعد عامه الأول دون قلق

بقلم علا هشام
انتي وبس

تسعى جميع الأمهات لاتباع جميع توصيات الأطباء والمنظمات الصحية بشأن تغذية الرضع في السنة الأولى من عمر الطفل، ومن المعروف أن هناك الكثير من الأطعمة التي يحظر على الأم تقديمها لطفلها خلال العام الأول، ولكن بمجرد أن يبلغ الطفل عامه الأول يتوافر أمام الأم مجموعة كبيرة من خيارات الطعام التي يمكنها تقديمها لطفلها دون خوف. 

لذلك نقدم مجموعة مختلفة من الأطعمة أصبح بإمكانكِ تقديمها للطفل بعد إتمام عامه الأول. 

1 - الفواكة الحمضية

عكس ما هو شائع يجب عدم إعطاء الطفل الفواكه الحمضية مثل البرتقال قبل عمر سنة، لأنها قد تتسبب في إصابته باضطراب في الجهاز الهضمي، ويفضل تأجيلها حسب تحمل الرضيع ولكن بعض تجاوزه عامه الأول، يمكنكِ أن تقدمي له شرائح البرتقال اللذيذة الغنية بفيتامين "سي" المفيد لصحة طفلك، بينما يمكنك إعطاء الطفل عصير البرتقال المخفف بالماء بعد الشهر السادس، مع ضرورة عدم تجاوز الكمية المعطاة (180 مل) يوميًا.

2 - الحليب البقري

الحليب البقري لا يحتوي فقط على كمية الحديد المناسبة التي يحتاجها الطفل للنمو، ولكن إلى ذلك يحتوي على مستويات عالية من البروتينات وبعض المعادن التي يصعب على الطفل هضمها، فلا ينصح بتقديمه قبل هذه السن، والاكتفاء بتقديم منتجات الألبان كالزبادي وبعض أنواع الجبن فقط. ويتغير هذا الأمر بعد أن يتجاوز الطفل عامه الأول، إذ لا يُشكل أي خطورة على الطفل.

3 - العسل

رغم وجود بعض التوصيات من منظمة الصحة بعدم تقديم العسل للأطفال حتى عمر عامين، إلا أن عددًا من الأطباء لا يمانعون من تقديمه بعد تمام العام الأول، مع التشديد على عدم تقديمه العسل أو الأغذية التي تحتوي عليه قبل العام الأول، لأنه يحتوي على بكتيريا مؤذية يمكن أن تتسبب في تسمم غذائي خطير جدًا، وتدمير جهاز المناعة للأطفال قبل عمر العام.

4 - الملح والسكر

أصبح لديك الآن مطلق الحرية بعد أن بلغ طفلك عمر العام في إضافة القليل من الملح أو السكر إلى الطعام لتحسين نكهته ومذاقه.