الأربعاء 11/أكتوبر/2017

تعرف على ظاهرة الضعف الجنسي في شهر العسل وعلاجها

بقلم محرر إنتى و بس
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني الكثير من الأزواج خاصة في العالم العربي – حيث تقل الثقافة الجنسية- من مشكلة فشل الجماع في الأيام الأولى من الزواج في حالة تسمى “عنة ليلة الزفاف” أو “الضعف الجنسي في شهر العسل”.

الضعف الجنسي في شهر العسل

 يمكن أن يعرف الضعف الجنسي في شهر العسل بأنه الفشل في إتمام الجماع بشكل ناجح في بداية الزواج، والمسبب لذلك غير معروف تقريبًا إلا أن الدراسات ترجع ذلك للتوتر. ولا يقتصر ذلك على الليلة الأولى فقط “ليلة الدخلة” بل قد يمتد لشهور وقد يصل لسنين إن لم تعالج المشكلة.

أسباب الضعف الجنسي في شهر العسل 

في دراسة قام بها قسم أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة عام 2006 على 100 رجل حول الضعف الجنسي في الأيام الأولى من الزواج، إتضح من النتائج أن 74% من الحالات يرجع الضعف الجنسي لديهم لعوامل نفسية. في حين أن 26% من الحالات كانت أمراض الأوعية الدموية هي السبب. وإحتاجت 4 حالات لتدخل جراحي. وفي حين أن الأسباب الأساسية للعجز الجنسي في الأيام الأولى غير معروفة تحديدا إلا أننا من دراسة جامعة القاهرة يمكن وأن نستنتج أنه قد تختلف الأسباب ما بين أسباب نفسية وعضوية سنتعرف عليها.

أسباب الضعف الجنسي عند الرجل 

1-أسباب عضوية :

قد يعود الضعف الجنسي عند الرجال لبعض الأمراض كإنخفاض نسبة التستوستيرون أو وجود أحد أمراض الأوعية الدموية مما يعمل على تقليل وصول الدورة الدموية للجهاز التناسلي. وقد يحدث نتيجة لتلف أحد الأعصاب التي تغذي الجهاز التناسلي “كمضاعفات  لمرض السكري مثلا”. وهناك العديد من السلوكيات التي قد تؤدي للضعف الجنسي كالتدخين وشرب الكحول وبعض الأدوية ” مثل مضادات الإكتئاب وأدوية الضغط”قد تحمل أعراضا جانبية تؤثر على القدرة الجنسية للرجل.


2-أسباب نفسية 


وكما ذكرنا فإن أغلب الدراسات ترجع الضعف الجنسي في أيام الزواج الأولى إلى التوتر والضغط ويظهر في الأيام الأولى من الزواج على هيئة ضغط من المجتمع أو الأهل أو الزوجة أو حتى وضع النفس في تحدي أو الخوف من الفشل في اتمام الجماع كلها عوامل تزيد من التوتر ولا تؤثر إلا سلبًا على العلاقة.


علاج الضعف الجنسي في شهر العسل

 من الضروري معرفة أسباب الضعف الجنسي والسيطرة عليها ويبدأ هذا بالتثقيف الجنسي الصحيح للمرأة والرجل فالغالبية يمتلكون معلومات ضعيفة أو خاطئة ومخاوف غير مبررة عن العلاقات الجنسية. فمن الضروري تصحيح المفاهيم وتوضيح أن العلاقة الجنسية لا تقتصر على الإيلاج بل هناك أساليب وطرق أخرى قد تساعد المرأة والرجل في الوصول لذروة النشوة بسهوله كمعرفة أماكن الإثارة عند الرجل والمرأة وكذلك كيفية التلطيف والمداعبة. وإن حدث ولم يستطع الزوجان التفاهم على الجماع فمن الأفضل زيارة الطبيب لتشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب وتجنب تدخل الأهل فهم غالبا ما يزيدون من الحساسية والتوتر ويزداد الأمر سوءًا.

ads
ads
ads