الأحد 08/أكتوبر/2017

إليكِ.. الحل الأمثل لانخفاض الرغبة الجنسية في الشتاء

بقلم محرر انتى وبس
انتي وبس

قالت نتائج دراسة علمية حديثة: إن التعرض للضوء الساطع يمكن أن يرفع مستويات هرمون الذكورة لدى الرجال، عند انخفاض الرغبة الجنسية في فصل الشتاء. 


وجد العلماء في جامعة سيينا في إيطاليا أن التعرض المنتظم لصندوق ضوئي – مماثل لذلك الذي يستخدم في مكافحة الاضطراب العاطفي الموسمي أو الحزن –  في الصباح الباكر ساعد الرجال في زيادة إفراز هرمون التستوستيرون و تحسين حياتهم الجنسية. 


وقالت الدكتورة أندريا فاجيوليني، التي أشرفت على الدراسة وتقديمها في الكلية الأوروبية لمؤتمر Neuropsychopharmacology في فيينا، “العلاج قد يكون مفيدا خلال أشهر الشتاء المظلمة في نصف الكرة الشمالي”. 


وأضافت فاجيوليني “إن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون تؤدي إلى الإشباع الجنسي بشكل أكبر”. 


وقالت “في نصف الكرة الشمالي، يعاني الرجال من انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم بشكل طبيعي خلال الفترة من نوفمبر وحتى شهر إبريل، ثم يرتفع بشكل مطرد خلال فصلي الربيع و الصيف و يبلغ ذروته في شهر أكتوبر.” 


وانخفاض الرغبة الجنسية يمكن أن يؤثر على أعداد كبيرة من الرجال خاصة ممن هم بعد سن الـ 40، بحسب الدراسات التي كشفت تعرض نحو 25 في المائة من الرجال لهذه المشكلة. 


وتطوع في الدراسة 38 رجلا مصابين إما بقصور النشاط أو إضطراب الرغبة الجنسية أو اضطراب الاستثارة الجنسية ، باعتبارهم يعانون على حد سواء من نقص الاهتمام بالجنس. 


أخذ الباحثون قراءات أساسية للمشاركين ثم تم تقسيمهم على مجموعتين، و تعرضت المجموعة الأولى للعلاج بصندوق ضوء ساطع، في حين تم تعديل ضوء الصندوق في المجموعة الأخرى ليبدو أقل. 


وقالت الدكتورة فاجيوليني “وجدنا اختلافات كبيرة إلى حد ما”. وسجل الباحثون قبل العلاج، متوسط المجموعتين عن درجة الإشباع الجنسي، والذي بلغ حوالي 2 من أصل 10، ولكن بعد العلاج، شعرت المجموعة التي تعرضت للضوء الساطع بدرجات إشباع جنسي أعلى من السابق، بلغت نحو 6.3 ، في المقابل فإن المجموعة التي تلقت علاجا وهميا وصل لديها معدل الإشباع الجنسي نحو 2.7 بعد العلاج “.

ads
ads
ads