ads
الإثنين 17/يوليه/2017

اكتشف بنفسك أضرار بعض المكملات الغذائية

بقلم هبه رجاء
انتي وبس

أصيحت المكملات الغذائية لدى الكثير من الأشخاص أهم بكثير من اعتمادهم على الطعام الطبيعي، متناسين أن الأصل والأهم هي التغذية السليمة للحصول على حياة صحية خالية أو على الأقل قليلة التعرض للأمراض.

ويوضح موقع "Gym-Arab" بعض هذه الأضرار لبعض من المكملات الغذائية منها: Natural Mix Slimming حذرت منه منظمة الأغذية العالمية FDA لاحتوائه على 3 مواد ضارة، منظمة الأغذية العالمية على لسان ناطقها الرسمي سنة 3-3-2015 حذرت من المنتج لاحتوائه على: Sildenafil يستخدم لمشاكل الأعضاء الجنسية التناسلية للذكر فلماذا يوضع في منتج للتخسيس؟.

 Fluxetine يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي وتشنجات. Sibutramine مادة تسبب ارتفاع في ضغط الدم وضربات القلب بطريقة مخيفة في بعض الأحيان.

 بعض منتجات الـ mass gain المدون عليها Containing Lactose فمادة ال Lactose خصوصا وبعض المواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون وغيره وبسبب طول فترة التخزين تؤدي إلى اضطرابات في المعدة حيث تؤدي إلى إسهال وقيء وغازات. 

بعض منتجات أو حوارق الدهون تؤدي إلى خسارة الوزن (دهون) بكميات كبيرة خلال شهر ما يرفع من معدل فرص حدوث ترهلات جلدية حيث إن سبب الترهلات الأساسي يرجع إلى ضعف الجلد والانخفاض الفجائي في الوزن.  

أخيرا وجب التنبيه على الآتي: المكملات الغذائية ليس لها أضرار على الرياضيين العاديين الذين لا يعانون من أمراض مزمنة وتتأثر بالسلب بسبب هذه المكملات. المكملات الغذائية طالما أخذت بالجرعة المناسبة لا يحدث لها ضرر. المكملات الغذائية لا تضر طالما لا تعاني من مرض أو مشاكل في الكبد أو الكلى. 

المكملات الغذائية من اسمها مكملات أي أنها تكمل الأكل الطبيعي يكفي إذا كان هناك نقص فيه. المكملات الغذائية تؤخذ من فوق سن الـ 17 سنة : 18 سنة. المكملات الغذائية لا ينصح باستخدامها لمرضى الأمراض المزمنة إلا باستشارة الطبيب.

ads
ads
ads