ads
ads
الأربعاء 12/يوليه/2017

تعرف على أسباب اعوجاج العضو الذكرى عند الانتصاب وعلاجه

بقلم هبة رجاء
انتي وبس

يتعرض الذكر أحيانا لشيء من الفشل أثناء العلاقة الحميمية مع زوجته، من أسباب هذا الفشل قد يكون انحناء العصو الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.

عن هذا الاعوجاج يقول الدكتور طارق محمد أخصائي التناسلية والجلدية، أن اعوجاج العضو الذكري يعرف بالانحناء أو تقوسه، ويعتبر انحناء العضو الذكري أثناء الانتصاب بشكل خفيف طبيعيا، أما إذا كان غير طبيعي، فهذا يسمى بداء بيروني، وهو مرض يصيب عادة الذكور في الأعمار المتوسطة والأعمار الأكبر سنا، ومن أعراضه أن يشكو المريض من انتصاب مؤلم، وانحناء بالعضو وانتصاب ضعيف. 

وأضاف: كما قد يؤثر الانحناء على شكل العضو الذكري ما يؤدي لتشوهه الخارجي بشكل شديد ما يعيق دخوله بشكل صحيح داخل المهبل، مشيرا إلى أن المريض لا يشعر بأي ألم عندما يكون العضو الذكري في حالة الارتخاء.  

وأوضح أن سبب هذا المرض غير معروف ولكن قد تؤدي أذية العضو الذكري كتعرضه لرضة شديدة، أو تعرضه للأذية أثناء العلاقة الجنسية من أحد الأسباب. 

وعن العلاج، قال: يوصف بعد التشخيص السليم وتحديد شدية الاعوجاج، ويتمثل العلاج بدعم المريض نفسيا، ووصف بعض العلاجات مثل (PENTOXIFYLLINE) أو(COENZYME Q10) أو فيتامين (E)، وهناك المعالجة الشعاعية، وحقن الـ(VERAPAMIL) أوالستيروئيدات، ولكن معدلات نجاح هذه الطرق منخفضة، وفي الحالات الشديدة قد نلجأ للجراحية. أما بالنسبة إلى تأثيره على الإنجاب، فهو لا يؤثر إذا كان الاعوجاج قليلًا، حيث لا يعيق عملية الجماع، أما إذا كان الاعوجاج شديدًا فهو يعيق عملية الجماع؛ وبالتالي يؤثر على الإنجاب.

ads
ads
ads